الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:56 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
283 1,767
    NoRef: 34
    google.com: 2

هل يواجه تويتر الحظر بسبب إيلون ماسك بعد قتل الفلسطينيين؟

ايلون ماسك_مصدر الصورة_جيتي
ايلون ماسك_مصدر الصورة_جيتي

اقترح في الأسابيع الأخيرة أن تطبيق X أو تويتر سابقا قد يتوقف الوصول إليه في أوروبا لتجنب التنظيم الجديد الذي سنته المفوضية الأوروبية، وكشف شخص مطلع بالشركة إن ماسك أصبح محبط بشكل متزايد بسبب الاضطرار إلى الامتثال لقانون الخدمات الرقمية.

إزالة تطبيق تويتر

وأضاف الشخص أن ملياردير تيسلا، إيلون ماسك، الذي استحوذ على تويتر قبل عام مقابل 44 مليار دولار وأعاد تسميته إلى X، ناقش ببساطة إزالة توفر التطبيق في المنطقة أو منع المستخدمين في الاتحاد الأوروبي من الوصول إليه، وسيكون هذا مشابهًا للطريقة التي تمنع بها ميتا الأشخاص في أوروبا من استخدام تطبيقها الجديد ثريدز.

معلومات خاطئة

وبحسب تقرير لموقع بيزنس انسايدر فإن قانون DSA دخل حيز التنفيذ في أغسطس ويتطلب من منصات كبيرة على الإنترنت مثل X أن يكون لديها أنظمة فعالة وشفافة للإشراف على المعلومات الخاطئة والمضللة والضارة وإزالتها، مع انتشار موجة من المعلومات الخاطئة المتعلقة بالحرب بين إسرائيل وحماس بسرعة على X، فمن المحتمل أن المنصة تنتهك بالفعل DSA.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي تييري بريتون الأسبوع الماضي إن المفوضية الأوروبية تحقق رسميًا في امتثال X للقانون الجديد وطلبت رسميًا معلومات مفصلة من المنصة حول إجراءاتها لتخفيف وإزالة المعلومات الضارة أو السامة، كما قد يواجه تطبيق X الذي يعاني من ضائقة مالية غرامة إذا تبين أنه ينتهك DSA، كما يمكن للجنة فرض دفعات جزائية دورية تصل إلى 6% من الإيرادات العالمية للشركة.

أيلون ماسك يطرد فريق العمل

وأوضح التقرير أن ايلون ماسك قام بطرد معظم فريق الثقة والسلامة في X، والذي كان يتألف في السابق من مئات الأشخاص المكلفين بإدارة الخلاف على المنصة والإشراف عليه، لكنها ليست هذه هي المرة الأولى التي يطرح فيها ايلون ماسك فكرة الحد بشكل كبير من مدى وصول التطبيق.

وقال شخصان آخران مطلعان على الشركة، إنه بعد الاستحواذ على الشركة مباشرة تقريبا، اقترح كإجراء لخفض التكاليف قصر عمليات X على الولايات المتحدة فقط، فيما كشف شخص اخر مطلع أن هذا جزء من السبب وراء إقصائه عن الفرق الدولية في أول فرصة حصل عليها، في إشارة إلى بعض آلاف الموظفين الذين قام ماسك بتسريحهم أو طردهم منذ توليه إدارة الشركة.

وظهرت عملية غربلة الوجود الدولي لشركة X مرة أخرى في وقت سابق من هذا العام عندما قرر ماسك إغلاق جميع مكاتب الشركة العالمية تقريبًا والتي يبلغ عددها حوالي عشرين مكتبًا، بما في ذلك معظمها في أوروبا والهند، بالإضافة إلى المكاتب الموجودة في أستراليا وإفريقيا وكوريا الجنوبية.

وفي ذلك الوقت، اقترح ماسك أن المنصة، التي كانت لا تزال تعرف باسم تويتر، يجب أن تتحول إلى العمل فقط في البلدان التي كانت فيها الأكثر شعبية، أي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان، ولكن لم يستجب ايلون ماسك وممثل X لطلب التعليق، حيث يحتوي الخط الصحفي الخاص بالمنصة على رد تلقائي ينص على أنه مشغول الآن، يرجى التحقق مرة أخرى لاحقا، كما لم يرد ممثل المفوضية الأوروبية على الفور على طلب للتعليق.

اقرأ أيضًا: هل تهدد مزايا تطبيق «ثريدز» عرش تويتر وإيلون ماسك؟