الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بدعم أمريكي وغربي.. مسؤول أممي سابق يكشف اقتراب إسرائيل من استكمال مشروعها التوسعي

كشف مدير مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في نيويورك كريج مخيبر، اقتراب إسرائيل من استكمال مشروعها التوسعي، متهمًا الولايات المتحدة بأنها أكبر المعرقلين لمعاقبة من ينتهكون القانون الدولي الإنساني.

وقال مخيبر، في مقابلة مطولة أجراها ونشرها موقع "موندويس" الإخباري الأمريكي، إن أمريكا تدعم لإبادة الجماعية المرجحة في غزة، وإنها أكبر مناصري التمييز العنصري في العالم، موضحا أنها سنت قانونا لمهاجمة مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي عسكريا إذا تجرأت لمحاكمة أي أميركي أو أي من حلفائها.

وعن السبب وراء دعم أمريكا لإسرائيل في انتهاكاتها للقانون الدولي بما يمكن أن يكون إبادة جماعية، أو جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية، قال إنه لم يفوجئ بموقف أمريكا الذي يتعارض مع موقف الشعب الأمريكي.

وأوضح أن الموقف الأمريكي يخدم مصالح فئة ضيقة، وهم مصنّعو الأسلحة وشركات التكنولوجيا وجماعات الضغط الإسرائيلية الذين يستخدمون كل نفوذهم، والضغط بالجزرة والعصا، للتأكد من أن الإدارات الأميركية في واشنطن لا تزال متحالفة تماما مع التطهير العرقي الإسرائيلي لقطاع غزة.

وتابع: إسرائيل ستحاول تنفيذ أكبر قدر ممكن من مشروعها الكبير بدعم أمريكي قوي في الأسابيع المقبلة، والولايات المتحدة ترفض التصديق على نظام روما الأساسي، وتعارض الجهود الرامية إلى محاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي والإبادة الجماعية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من قبل الآليات الدولية إذا كان الجاني أميركيا أو صديقا لها.