الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:36 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد هلوان يكتب: النظام العالمي الجديد وأرشيف القضية الفلسطينية

فلسطين
فلسطين
فلسطين

هذا ليس مجرد مقال رأي اكثر من دعوة لعمل ارشيف تاريخي خاص بالقضية الفلسطينية، تلك القضية التي تحاول الحركة الصهيونية العالمية واتباعها محوها من التاريخ الحديث والمعاصر.

إسرائيل
القصة باختصار..
بداية القصة منذ عقود، ولكن لم يكن باستطاعة اي جهه رسمية كانت ام كانت جهه ظلامية تقييد المحتوى الصحفي والاعلامي الخاص بالقضية الفلسطينية، فلم تكن هناك قنوات وصحف مدعومة مالياً لأغراضها الخاصة، فكانت حرية التعبير والتوثيق مكفولة في ظل تكنولوجيا غير متقدمة كما هو الحال حالياً.
ولكن مع التطور التكنولوجي واستطاعة منصات التواصل الاجتماعي التأثير في الشعوب من خلال توصيل المعلومة لكل شخص في اي مكان وفي اي وقت، هو ما اعطى تلك المنصات المصداقية لنشر وتوثيق تلك الاحداث، ولكن تغيير الحال سريعاً بعد ان استطاعت الحكومات في فرض ايدولوجيتها في نشر ما تراه في مصلحتها ومنع كل ما يعارض مصالحها، الامر الذي حول تلك المنصات من منصات حيادية إلى منصات مؤدلجة، ويتضح هذا في محو كل المحتوى المتعلق بالقضية الفلسطينية وإبراز كل المحتويات الخاصة بدولة الأحتلال الصهيوني – الإسرائيلي -، والغريب في الأمر ان مجلس الحكماء الذي اعلنت شركة الفيسبوك عنه والذي يحدد السياسيات به اشخاص عرب مثل توكل كرمان اليمنية الحائزة على نوبل في السلام!

اسرائيل
نحو ارشيف وطني قومي
اي امة لا تستطيع تسجيل تاريخها الحديث والمعاصر ما تلبث ان تهاجم ويتم زرع احداث جديدة لقلب الحقائق، فلن يمكن إحداث تأثير في اي مجتمع او دولة الا بخلخلتها من الداخل، اما عسكرياً او ثقافياً، وعلى ما يبدوا فان التأثير الثقافي اوفر من التأثير العسكري، وايضاً يترك تلك المجتمعات او الدول المتمزقة من الداخل بدون اي بصمة تدخل على التدخل الخارجي في شئونها، وهو ما يُعرف تقريباً بحروب الجيل الخامس، وهي الحروب التي تحدث من خلال زرع فتن بداخل المجتمع حتى ينقسم على نفسه ويهدم ذاته من الداخل، حتى يسهل قيادته والأستفادة من ركامه بعد هزيمته بلا تدخل خارجي.
الأرئيف مهمة وطنية، ينبغي ان يوضع في الحسبان، وبخاصة بعد ان تحول التاريخ لمجرد وجهات نظر لقائليها في الفترات الأخيرة، والارشيف ليس منوط بمؤسسة دون غيرها، فالمفترض بان كل مؤسسة تقوم بارشفة الاحداث المتعلقة بها لتوثيق وتأريخ تلك الاحداث.
اقرأ ايضاً| استراتيجية صناعة الرمز في الأيدولوجية الاخوانية

اسرائيل
ارشيف اكاديمي ام ارشيف للعامة!
بهذا الصدد اعتقد ان الأرشيف ينبغي ان يوضع بمنهج اكاديمي ولكن بلغة العامة، حتى يسهل الرجوع إليه من مختلف فئات المجتمع، واعتقد ايضاً بانه ينبغي فيما بعد ترجمته وتحويله الكترونياً على احد مواقع مؤسسات مصر لمخاطبة الرأي العام العالمي فيما يخص القضايا المجتمعية والاقليمية، وبخاصة ان بعض الدول العربية والافريقية بها ازمة في فهم اللغة العربية بشكل كامل كنتيجة للتبعية الاوربية والاحتلال الذي فرض لغته الاصلية على الشعوب المحتلة.
واخيراً.. فأن هذا الأرشيف للأحداث سيختلف عن كل الأرشيفات السابقة، لكونه سيحتوي على صور وفيديوهات مع عزوها لمصادرها الاصلية بما يحفظ حقوق صاحبيها، مما سيجعلها اكثر مصداقيه لانها بيانات بالصوت والصورة، وغير متوافرة على الانترنت، وايضاً سيصبح في وقت من الاوقات تاريخ حقيقي غير مزيف يمكن الرجوع واللجوء إليه في تعليم الاجيال الجديد، وتعريفهم عن القضية الحقيقية التي يحاول العديدون طمسها..

اقرأ ايضا| إنهاء مسيرة فنان بريطاني شهير.. والسبب شركات الأدوية

موضوعات متعلقة