الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:13 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد الفاتح بطل حرب أكتوبر.. حكاية قائد تحدى الصعاب من أجل نصرة الوطن

حرب أكتوبر1973
حرب أكتوبر1973

تمتلئ سجلات نصر أكتوبر المجيد بالشخصيات المؤثرة التي حاربت من أجل عزة وكرامة الوطن، وفي تلك السجلات يتلألأ اسماء ورموز في سجلات التاريخ ومن بين هذه الأسماء الخالدة اللواء أركان حرب محمد الفاتح كريم، والذي خلد اسمه بأحرف من نور في السجلات لعسكرية، فهو حقق ما يشبه المعجزة حين منع إسرائيل من احتلال جبل المر الذي أطلق عليه فيما بعد اسم «الفاتح» نظرًا لبطولته.

محمد الفاتح

هو أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة البارزين، وصاحب بطولات معركة "الفاتح" الشهيرة في منطقة جبل المر؛ حيث قاد معركة شرسة ضد جيش العدو الصهيوني عندما كان قائد للواء الثاني مشاة ميكانيكي بالفرقة 19 للجيش الثالث الميداني.
وفي 9 أكتوبر صدرت الأوامر لتنفيذ المهمة، وأمام المقاومة الشديدة تباطأ هجوم الجانب الأيمن، خاصة بعد أن استخدمت إسرائيل سلاحها الجوي لمهاجمة فرقة "الفاتح".

معركة الفاتح في جبل المر

اندفع العقيد الفاتح كريم، قائد اللواء، وهو يقود إحدى الودجات الفرعية على الجانب الأيسر مُترجِلًا، واندفع معه الكثير من الرجال يُكّبِرون ويطلقون النيران بكثافة على القوات الإسرائيلية، حتى تمكنت وحدة المقذوفات الموجهة من تدمير دبابتين، نجحت القوة التي يقودها في الاستيلاء على قمة الجبل، ما حفزَّ القوة التي كانت تهاجم الجانب الأيمن ونجح في تنفيذ المهمة

ولد القائد في 18 نوفمبر 1932 بإحدى قرى المنيا، وتخرج في الكلية الحربية عام 1952، وتدرج في مناصب سلاح المشاة حتى قائد لواء.

شغل العديد من المناصب حتى وصل لرتبة قائد للمنطقة الجنوبية العسكرية، وحصل على وسام نجمة الشرف العسكرية نتيجة لبطولته الفذة في حرب أكتوبر، وحصل على العديد من الأوسمة والأنماط.

ولفظ البطل أنفاسه الأخيرة في 28 مارس 2013 وشيع جثمانه في جنازة عسكرية كان على رأسها القائد العام للقوات المسلحة وكبار رجال القوات المسلحة.

أقرأ أيضا: صاموا مع المسلمين وكتبوا آيات قرآنية بدمائهم.. أسرار الوحدة الوطنية في حرب أكتوبر

موضوعات متعلقة