الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 07:03 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

حسين كمال.. تنبأ بنجومية عادل إمام ورفض الزواج بسبب والدته

المخرج حسين كمال
المخرج حسين كمال

واحد من أهم مخرجي السينما المصرية، اتخذ من روايات نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس وثروت أباظة ويحيى حقي مصدرا لأفلامه، هو صاحب "البوسطجي" و"ريا وسكينة" وصانع "إمبراطورية ميم" وعمل مع كبار النجوم فاتن حمامة وشادية وعبد الحليم وعادل إمام، هو المخرج الكبير حسين كمال.

ولد حسين كمال في 17 أغسطس 1934 في القاهرة، أحب السينما منذ نعومة أظافره، وعندما أراد دراسة لقي معارضة من والده والتحق بدبلوم التجارة المتوسطة، ثم سافر إلي فرنسا ودرس الإخراج السينمائي في معهد باريس للسينما، ومع افتتاح التليفزيون قدم أوراقه واجتاز القبول وأرسل إلي بعثة تدريبية في إيطاليا.

عند عودته عمل مخرجا لبرامج التلفزيون المصري في بداية الستينيات، وبعدها أخرج عدة تمثيليات تليفزيونية أبرزها "الخط ورايا ورايا، البديلة" واتجه ناحية السينما وكان أول أفلامه "المستحيل" عن رواية للأديب مصطفى محمود، ثم فيلم "البوسطجي" مع شكري سرحان، وكان على موعد مع الانطلاقة الحقيقية والنجاح المدوي في فيلم "شيء من الخوف" ليثبت أنه مخرج من طراز خاص.

توالت أفلام حسين كمال وقدم للسينما "أبي فوق الشجرة" مع عبد الحليم حافظ ومع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة قدم لها "إمبراطورية ميم"، تصدى لتحويل روايات نجيب محفوظ إلي أعمال سينمائية فأخذ منها "ثرثرة فوق النيل والحب تحت المطر" وبعد نجاح الفيلمين بات ينهل من الأدب ويقدمه على شاشة السينما وأخرج من قصص يوسف السباعي "نحن لا نزرع الشوك" و"مولد يا دنيا" و"حبيبي دائما".

كان حسين كمال مخرجا غير تقليدي يبحث عن التجديد حتى في اختيار أبطاله فتجده يستعين بنجوم الكوميديا في فيلم تراجيدي عندما اختار عادل إمام ويونس شلبي وعبد المنعم مدبولي في فيلمه "إحنا بتوع الأتوبيس"، وبعد نجاح عادل إمام في التراجيدي نصحه بعين المخرج الموهوب أن يغير الدفة ويتجه للتمثيل الكوميدي وصدقت نظرته وبات زعيم الكوميديا.

بينما يقدم لـ نبيلة عبيد واحد من أجمل أفلامها مع محمود عبد العزيز "العذراء والشعر الأبيض" ثم يقدمها مرة أخرى في دور مختلف في "حارة برجوان" كانت أفلامه تخاطب الجمهور البسيط ويحرص أن تكون مصرية اجتماعية، وله 6 أفلام ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية "المستحيل، البوسطجي، إمبراطورية ميم، أبي فوق الشجرة، شيء من الخوف، ثرثرة فوق النيل".

كان بجانب السينما يقدم للمسرح عددا من المسرحيات المهمة فقدم لـ فؤاد المهندس "علشان خاطر عيونك" ومع عادل إمام "الواد سيد الشغال" وعندما عرف بنية شادية في الاعتزال أقنعها أن تقدم عملها الأول والأخير في المسرح بمسرحية "ريا وسكينة"، وكانت آخر أعماله للسينما فيلم "ديك البرابر" وآخر مسلسلاته التلفزيونية "نحن لا نزرع الشوك" مع آصار الحكيم، وعلى مدار مشواره قدم للسينما 27 فيلما من علامات السينما تنوعت بين الأفلام الغنائية والسياسية والاجتماعية.

على الرغم من وجوده وسط جميلات السينما إلا أنه لم يتزوج ويختار أن يبقى وحيدًا، وكشف في حوارا له عن سبب عزوفه عن الزواج أن والدته هي السبب إذ كان شاهدا على قصة حب رائعة بينها وبين والده وجعلته يتمنى أن يجد امرأة مثلها فيقول "أنا متجوزتش بسببها، لأن هي ادتني صورة إمرأة ملقتهاش، ملقتش المرأة اللي تبقى في بيتها ست بيت بكل معاني هذه الكلمة، وأنا اتربيت في قصة الحب دي وشربت منها"، وفي 24 مارس 2003‏ كانت النهاية وتوفي حسين كمال وترك خلفه لصمة في كل أعماله شاهدة على حبه للفن والسينما.

اقرأ أيضًا: فيلم «وش في وش» يحقق إيرادات عالية بأول أيام عرضه