الطريق
السبت 1 يونيو 2024 11:30 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يؤثر على الوظائف العقلية.. أضرار خطيرة للسهر المستمر

أضرار السهر على الصحة
أضرار السهر على الصحة

يتسبب النوم غير الكافي أو الخلود له بوقت متأخر من الليل في عدة أضرار للإنسان، إذ يؤثر ذلك على حالة الجسم العامة بما في ذلك الأعضاء، فيشعر الإنسان بالتأثيرات بعد فترة زمنية طويلة، تبدأ بفقدان القدرة على الحركة وزيادة مستوى الخمول.

أضرار السهر على الصحة

ووفق موقع هيلث لاين، فإن أضرار السهر تختلف وتتنوع عند السهر بشكل مستمر، إذ أن هذا يمكن أن يؤثر سلبا على الصحة العامة ويسبب العديد من المشكلات على مدار أشهر وسنوات.

وإليك بعض الأضرار المحتملة للسهر على الصحة:

1. ضعف الجهاز المناعي: يمكن أن يؤدي السهر المستمر إلى ضعف جهاز المناعة وجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، مثل الزكام والإنفلونزا.

2. زيادة خطر الأمراض المزمنة: هناك علاقة بين قلة النوم وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

3. تأثيرات على الدماغ: يؤدي السهر المستمر إلى تأثيرات سلبية على الوظائف العقلية والدماغية، مثل ضعف التركيز، صعوبة في التعلم، قلة الذاكرة، وتغيرات المزاج.

4. تأثيرات على النمو والتطور: قد يؤثر السهر المستمر على النمو والتطور الطبيعي للأطفال والمراهقين، وقد يؤدي إلى مشاكل في النمو الجسدي والعقلي.

5. زيادة خطر الحوادث: قلة النوم تزيد من خطر الحوادث، سواء أثناء القيادة أو أثناء أداء المهام اليومية الأخرى. قد يكون السهر سببًا لتشوش الانتباه وبطء التفكير، مما يزيد من احتمالية وقوع حوادث.

6. تأثير على الجمال والمظهر العام: يمكن أن يؤدي السهر المستمر إلى ظهور علامات التعب والإجهاد على الوجه.

اقرأ أيضاً: بعد شكوى مصطفى درويش من قلة النوم قبل وفاته.. هل اضطراب النوم يسبب توقف عضلة القلب؟