الطريق
الإثنين 3 يونيو 2024 07:20 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تحسين صحة الدماغ».. هل تؤثر القيلولة أثناء النهار على الجسم؟

فوائد القيلولة -موقع سكاي نيوز
فوائد القيلولة -موقع سكاي نيوز

يحرص العديد من الأشخاص على أخذ قسط كافي من القيلولة خلال فترة النهار، لذلك تمنح الشعور بالراحة والإسترخاء لساعات طويلة من الوقت، وأيضا يستعد طاقتهم المفقودة من جديد، كما أثبت دراسات علمية بأنها تقوي صحة الدماغ وتساعدها على التركيز، وفقا لما جاء بموقع"سكاي نيوز".

كشفت الأبحاث العلمية عن فوائد القليلولة وقت النهار لكبار السن الذين تتراوح أعماهم ما بين 40 لـ 69 عامًا، لأنها تعمل على تبطئ معدل تقلص حجم الدماغ مع التقدم بالسن.

وواصل الباحثين، بأن متوسط الاختلاف لحجم المخ بين الذين أخذوا قسط من القيلولة، وهؤلاء الذين لا يقومون بهذا، وهو ما يصل نحو 2.6 لـ 6.5 سنة من الشيخوخة.

أشارت الدكتورة فيكتوريا غارفيلد، التابعة لمجلس البحوث الطبية للصحة والشيخوخة في جامعة كاليفورنيا الأميركية، إلى أن نتائج الأبحاث تؤكد القيلولة القصيرة في النهار من أهم العادات التي يحرص عليها الأشخاص، لأنها تساعد على حماية صحة الدماغ من تعرضهم للخطر عند فرصة التقدم في السن.

أضاف الباحثون بأن هؤلاء الأفراد، الذي تم تحديدهم لأخذ قيلولة يكون لديهم حجم إجمالي أكبر للدماغ.

أكد التقرير بأن هناك علاقة سببية تربط ما بين القيلولة المعتادة وحجم الدماغ الكلي الأكبر، وهي تهدف لظهور العديد من الفوائد الصحية عند الحصول على القيلولة القصيرة، وهي تعمل على تقليل وصمة مضرة على الصحة.

اقرأ ايضا: «جفاف الجلد».. أضرار قلة النوم على البشرة