الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 12:31 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ليل الغرباء ووحي القلم والأسود يليق بك».. العيد من منظور المفكرين والأدباء

روايات
روايات

للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، طابع خاص في الدول العربية، فهو العيد الأكبر عند المسلمين، وتنعكس فرحة المسلمين به على جميع الأصعدة، وأيضا على الوسط الثقافي والفني، فتختلف الكتابات التي تناولت العيد ومراسمه باختلاف الكتاب والأدباء، فيعكسون مشاعر وزاويا غير تقليدية عن هذه المناسبة، ومن الروايات التي ذكرت هذه المناسبة، الروايات التالية:

رواية "ليل الغرباء"

فذكرت الأديبة السورية غادة السمان في روايتها «ليل الغرباء» العيد، قائلة: "والعيد مستمر، العيد يبقى، والأطفال فقط يتبدلون".

كتاب "وحي القلم"

يقول مصطفى صادق الرافعي في كتاب «وحي القلم»: "جاء يوم العيد ، يوم الخروج من الزمن إلى زمن وحدَه لا يستمر أكثرَ من يوم، يوم السلام، والبِشر، والضحك، والوفاء، والإخاء، وقول الإنسان للإنسان : «وأنتم بخير»، يوم الثياب الجديدة على الكل إشعاراً لهم بأنّ الوجهَ الإنسانيّ جديدٌ في هذا اليوم.. يوم الزينةِ التي لا يُراد منها إلا إظهار أثرها على النفسِ ليكون الناسُ جميعًا في يومِ حُـب.. يوم العيد؛ يوم تقديم الحلوى إلى كل فم لتحلوَ الكلماتُ فيه ..يوم تعم فيه الناس ألفاظ الدعاء والتهنئة مرتفعةً بقوة إلهية فوق منازعات الحياة.

رواية "الأسود يليق بك"

كما ذكرت "أحلام مستغانمي" وهي روائية جزائرية، في رواية «الأسود يليق بك»: "الأعياد دوّارة.. عيد ٌ لك وعيد ٌ عليك.. إنّ الذين يحتفلون اليوم بالحبّ، قد يأتي العيد القادم وقد افترقوا.. والذين يبكون اليوم لوعة وحدتهم.. قد يكونون أطفال الحبّ المدلّلين في الأعياد القادمة.

رواية "محال"

ويقول يوسف زيدان في رواية «محال»: "أريد ألا أريد.. لا أمتلئ ولا أستزيد.. أصوم عن الأكوان ولا يعود العيد.. فما مُراد ثَمّ، وما مُريد".

كتاب "رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر"

فيما قال المفكر عبد الوهاب المسيري في كتاب "رحلتي الفكرية": عبارة (كل سنة وأنت طيب) هي العبارة التي يجدد الناس من خلالها علاقتهم بمفهوم الإنسانية المشتركة وبالعناصر الكونية في وجودهم.

رواية "الحفيدة الأميريكية"

صورت الروائية العراقية "إنعام كجه جى"، في رواية«الحفيدة الأميركية» العيد، فقالت: "هل تفرح في العيد أعين تنام على فزع وعليه تستيقظ؟".

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد القوات الجوية