الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:27 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إبراهيم شعبان يكتب: يارايحين للنبي.. رائعة ليلى مراد الخالدة

إبراهيم شعبان
إبراهيم شعبان

من بين الأغاني المتوهجة في تاريخ ليلى مراد، أغنيتها في وداع الحجاج، يا رايحين للنبي الغالي، في فيلم ليلى بنت الأكابر سنة 1953.
ورغم مرور 70 سنة بالتمام والكمال، على رائعة ليلى مراد ياريحين للنبي، إلا أنها تُسمع في كل وقت وحين بنفس الجلال والخشوع، التي صنعت بهما الأغنية في زمانها، والتي لم تستطع أغنية أخرى عن الحج أن تنفيها أو تزيحها عن مكانها ومكانتها في القلوب.
يارايحين للنبي الغالي، أغنية عاشت 70 سنة وتستمع إليها كل الأجيال وحتى وقتنا الحالي، وستعيش للأبد لأنها أغنية صادقة تصور حالة وجدانية عظيمة، يتهلف لها ملايين المسلمين في الشرق والغرب، بالذهاب إلى مكة وحجّ بيت الله الحرام.
الإبداع الذي قدمه أبو السعودي الإبياري، في كلمات أغنية يارايحين للنبي الغالي، لا يوازيه سوى إبداع مماثل قدمه الملحن والموسيقار ذائع الصيت، رياض السنباطي بالأغنية، ومع عذوبة صوت ليلى مراد، تتدفق الأغنية في بهاء شديد وإحساس لا يمكن وصفه بكلمات جميلة ومؤثرة، مع مشاهد فنية آثرة، وهى تودع والدها زكي رستم عند الذهاب للحج.
الله الله الله الله
يا رايحين للنبى الغالى
هنيالكم وعقبالى
يا رايحين للنبى الغالى
هنيالكم وعقبالى
الله الله الله الله
يا ريتنى كنت وياكم
وأروح للهدى وأزوره
وأبوس من شوقى شباكه
وقلبى يتملى بنوره
وأحج وأطوف سبع مرات
وألبى واشوف منى وعرفات
واقول ربى كتبهالى
يا رايحين للنبى الغالي.
الله الله الله الله
أمانة الفاتحة يا مسافر لـ مكة
تأدى فرض الله حترجع
والاله غافر ذنوبك
لما نلت رضاه
يا ريتنى معاك فى بيت الله
وأزور وياك حبيب الله
هنيالك وعقبالى
يا رايحين للنبى الغالى
والحق أن التوقف أمام أغنية يارايحين للنبي الغالي، فيه الكثير من الدروس المستفادة، في هذه المناسبة الدينية الجليلة بقدوم عيد الأضحى المبارك:-

-أن الفن الصادق يستطيع أن يعبر بدقة عن خلجات الإنسان ومشاعره في أعظم المواقف. وأغنية يارايحين للنبي، أغنية مهيبة موحية، كما أن صوت ليلى مراد العذب جعل الإحساس بها يصل لكل مستمع ومشاهد للفيلم.
-يا رايحين للنبي، تؤكد أن الكلمات العذبة المخلصة والفن المحترم الراقي، هو الذي تستلذه الآذان وتهوى له الأنفس في كل زمان ومكان.
-يارايحين للنبي، هى واحدة من التحف الغنائية الجميلة للفنانة الراحلة ليلى مراد، صوت الحب في كل زمان. الجميلة التي لم تقدر السينما، على أن تقدم أفلاما بأسماء فناناتها سوى لليلى مراد، بسبب ذلك الحب الجارف والجماهيرية الطاغية والإقبال الكبير على أفلامها وقت عرضها وبعده، فهى ليلى بنت الريف وليلى بنت الأغنياء وليلى بنت الأكابر، وليلى بنت مدارس.
-ليلى مراد، هى شاطىء الغرام وغزل البنات وقلبي دليلي والروائع السينمائية والغنائية، التي قامت على أكتافها السينما المصرية.
-أما رياض السنباطي، فهو الملحن الجليل الذي حفر اسما ومدرسة خاصة به وسط عمالقة التلحين في القرن العشرين وصاحب قرابة الـ100 اغنية لأم كلثوم. السنباطي، جبل التلحين، الذي يستحيل المرور على روائعه الغنائية مرور الكرام، فهو صاحب الأطلال ومن أجل عينيك عشقت الهوى، وأقولك إيه عن الشوق، وعشرات الأغاني التي حفرت اسم السنباطي عاليا في سماء الأغنية العربية.
-وختاما.. نتذكر يا رايحين للنبي الغالي، ونستمتع بها وبكلماتها ولحنها الجميل، لنثير في النفوس حمّية صناعة أغاني حلوة جديدة، كالتي كانت تقدمها مصر. وقت ريادتها الحقيقية، ووهجها الفني المشع على العالم العربي كله.