الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:05 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما الفرق بين المصل واللقاح؟.. هيئة الأدوية تجيب

المصل والقاح
المصل والقاح

ردت هيئة الدواء المصرية على أسئلة المواطنين بشأن الفرق بين اللقاح والمصل، مشيرة إلى أن اللقاحات والأمصال تستخدم لغرض واحد وهو حماية الجسم من الاصابة بالعدوى، ولكن هناك اختلافات عديدة بينهم.

الفرق بين المصل واللقاح

وتمثل الاختلافات التي ذكرتها هيئة الدواء للتفرقة بين المصل واللقاح كما يلي:

  • اللقاحات تصنع عن طريق الميكروبات المتسببة في المرض لكن بعد قتلها، أو إضعاف تأثيرها أو عن طريق استخدام أجزاء منها، وبالتالي عند حقنها في الجسم لا تنقل أي عدوى، لكن دورها يكمن في جعل الجهاز المناعي للجسم يتعرف على تلك الميكروبات ليقوم بتكوين الأجسام المضادة لها بنفسه.
  • الأمصال لا تحتوي على أي ميكروبات، لكنها تتكون من الأجسام المضادة، التي تمد الجسم بها دون حاجة الجسم إلى نتاجها بنفسه.
  • الأمصار توفر للجسم الوقاية من العدوى بمجرد تناولها.
  • اللقاحات توفر مناعة أقوى لفترات أبعد، حيث إن تعرض الجسم للميكروب من خلال اللقاح بشكل لديه ذاكرة أقوى ضد العدوي فيقوم بإنتاج أجسام مضادة جديدة إذا تعرض الجسم لها بعد ذلك.
  • المناعة التي يكتسبها الجسم من الأمصال قصيرة المدى مقارنة باللقاحات، حيث أن الأجسام المضادة تتحلل بمرور الوقت في الجسم.
  • يتميز المصل بحقيقة أنه بالإضافة إلى تفاعله السريع مع الجسم، فإنه يمكن استخدامه أحيانًا كعلاج، على عكس اللقاحات التي تستخدم فقط لأغراض وقائية وتستغرق وقتًا طويلاً لتطوير استجابة مناعية للمرض.

ومع ذلك، فإن المصل أفضل من اللقاح لأن الحماية التي وفرها ضد العدوى تستمر لفترة طويلة، بينما يفقد اللقاح فعاليته بعد فترة قصيرة من الزمن.