الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:29 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ظل الاضطرابات الجوية..

أستاذ فيروسات يكشف لـ«الطريق» نصائح للتعامل مع أمراض الصدر والتنفس

الجيوب الأنفية
الجيوب الأنفية

هناك اضطرابات في الأحوال الجوية خلال هذه الفترة مما يؤثر على الصحة المواطنين عمومًا، وتحديدًا أصحاب أمراض الصدر والتنفس المزمنة، والذين يعانون مرحلة الفواصل بين فصول السنة الأربعة مثل الربيع والخريف.

في هذا الصدد.. تستعرض "الطريق" نصائح وإرشادات وطرق الوقائية من تأثيرات الظواهر الجوية على مصابي أمراض الصدر التنفس.

الجيوب الأنفية وحبوب اللقاح

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن الأمر ينقسم لجزأين، الأول يتمثل في "الجيوب الأنفية" للأشخاص الذين لديهم الحساسية الموسمية وحبوب اللقاح، وعمومًا مشاكل وحساسية الصدر هم أكثر الأشخاص يتأثرون بالعوامل الجوية الحالية، وتحديدًا سكان القاهرة الذين يعانون مشكلة الأتربة بشكل ملحوظ بسبب وجود جبل المقطم والتفاعل الأتربة مع الهواء.

مشكلات في الشعب الهوائية

أوضح أستاذ اقتصاديات الصحة، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الفترة الحالية تحتاج من الأشخاص الذين يشعرون بـ"ضيق في التنفس" أو مشكلات في الشعب الهوائية أو يعانون سابقا الربو أخذ الحذر بشدة، فضًلا عن هذه الفترة تتمثل في أسبوعًا على سبيل المثال، وبذلك لا بد هذه الفئة تأخذ جميع الاحتياطات التي كانت تؤخذ في فترة فيروس كورونا "كوفيد19".

علاج الجيوب الأنفية

طرق الوقاية لهذه الفئة

شدد "عنان" على ضرورة عدم الخروج دون ارتداء الكمامة "ماسك"، ليس لعدم انتقال الفيروسات فقط ولكن تجنبًا لاستنشاق كميات من الأتربة المعلقة في الهواء، مشيرًا إلى ضرورة تناول المياه بكميات كبيرة بعد الإفطار لـ "الصائمين" بما أن التقلبات جاءت في شهر رمضان المبارك، حيث أن المياه تقلل كثيرًا من تفاعل الشعب الهوائية.

نشاط الفيروسات هذه الفترة

أضاف "إسلام" أنه في حالة تناول أحد من هذه الفئة "أدوية موسمية"، سوف يكون له أهمية قصوي خلال هذه الفترة، مردفًا أن الفيروسات تنشط هذه الفترة لأسباب أخرى تتمثل في تقلبات الجو التي تؤثر بشكل ملحوظ على مناعة الجسم، وبذلك تتعرض للفيروسات بمعدلات أعلي من الطبيعي، لذا لابد من أخذ الحظر بشكل كبير تجنبًا لأحدوثة أعراض تسبب تطورات في الحالة الصحية.

الإرشادات الصحية

وجه بضرورة أتباع كافة التعليمات الإرشادات الصحية من قبل الجهات المعنية، بالإضافة إلى متابعة مستمرة مع الطبيب المختص "المعالج للحالة لتفادي أخطاء في تناول الأدوية أيضًا.

موضوعات متعلقة