الطريق
السبت 1 يونيو 2024 04:45 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ فيروسات لـ «الطريق»: أطالب بفتح ملف الأوبئة في إفريقيا وايجاد لقاحات لها

اسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة
اسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة

شهدت الفترة الماضية حالة من القلق بين المواطنين، وذلك بسبب كثرة انتشار وتنوع الفيروسات بعد ظهور فيروس إيبولا وماربورج في إفريقيا.

وبالتواصل مع الدكتور اسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، والذي أكد على ضرورة اختراع لقاحات فعالة للتصدي لمثل هذه الفيروسات.

وحذر الدكتور اسلام عنان أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، من انتشار الكثير من الفيروسات في الفترة الحالية، مشددا على اكتشاف فيروسات كثيرة بالاغلب تكون في إفريقيا، مناشدا بفتح ملف الأوبئة في إفريقيا وايجاد لقاحات خاصة.

وقال أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة في تصريح خاص لجريدة "الطريق"، إن إفريقيا شهدت ظهور فيروس الملاريا وماربورج وفيروس إيبولا الشهير بالفتاك، وحتي الآن لم يتم اكتشاف لهم أي لقاحات للوقاية من خطر الإصابة.

وأشار الدكتور اسلام غانم، إلى الفيروسات المنشترة مثل ماربورج من السهل الممتنع السيطرة عليه، وأن أكثر موجه إصابات بسبب الفيروس كانت في أنجولا عام 2005 لم تكثر عن 300 إصابة، ولكن أغلب الحالات التي تعرضت للإصابة توفت.

وأكد الدكتور اسلام عنان، أن أغلب الفيروسات تتمحور إلى فروع كثيرة وتطور من نفسها لكي تتعامل مع الطبيعة والهروب من اللقاحات، ولكن علميا عندما يتحور الفيروس كلما يفقد شراسته.

واختتم: "بدأنا بالفعل أن نتعامل مع الفيروس على أنه ضيعف، بالأخص فيروس كورونا، ولا يجب الخوف ولاداعي للزعر، مؤكدا أن الوضع الوبائي في مصر آمن جدا.

أعراض فيروس الإيبولا

  • الحمي – صداع حاد - التهاب الحلق – الم في العضلات – الام المفاصل – الطفح الجلدي – تكسير الجسم - آلام في البطن أو المعدة- فقدان الشهية – الإسهال – القيء- القشعريرة.

طرق الوقاية من فيروس الإيبولا

- تجنب ملامسة الدم وسوائل الجسم لأي شخص، وتجنب استخدام الملابس، والفراش، والإبر، والمعدات الطبية التي قد تكون عرضة للإصابة بالمرض من خلالها

- تجنب الاتصال بالأشخاص الذين تظهر عليهم بعض الأعراض، مثل: الحمى، أو القيء.

- ينصح بمراقبة الصحة العامة بعد العودة من السفر لمدة 21 يومًا وخاصة بعد مغادرة بعض الدول في إفريقيا.

أقرا أيضا..رئيس الوزراء يتابع إجراءات إنشاء منطقة حرة لوجيستية لتخزين القمح والزيوت