الطريق
السبت 1 يونيو 2024 05:59 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإستفادة من شهر رمضان فى الإقلاع عن التدخين.. نصائح وخطوات

الاقلاع عن التدخين
الاقلاع عن التدخين

إذا كنت تفكر بالفعل فى الاستفادة من شهر رمضان فى الإقلاع عن بعض العادات الخاطئة، فهذا هو الوقت المثالي للتفكير فى التخلي عن عادة غير صحية إلى الأبد، حيث لا يُسمح بالتدخين بأي شكل من الأشكال خلال ساعات النهار فى رمضان، ومع الامتناع عن التدخين بالفعل فى عقلك، فقد يوفر هذا الدافع الذي تحتاجه للإقلاع عن التدخين تمامًا.

بداية الإقلاع عن التدخين

يشرح الدكتور إياد حسن، المساعد فى معهد التخصصات الطبية الدقيقة فى كليفلاند كلينك أبوظبي، كيف يقدم رمضان "طريقة التناقص التدريجي" التي تجعل العديد من المدخنين يقللون بشكل طبيعي من كمية التدخين التي يدخنونها كل يوم.

من الناحية النفسية، يمكن أن يؤدي عدم القدرة على التدخين بين شروق الشمس وغروبها أيضًا إلى تساؤل الناس ومعالجة أسباب التدخين، وهو أمر أساسي للتخلي عن هذه العادة على المدى الطويل بنجاح، ويقول الدكتور حسن: "رمضان هو وسيلة رائعة لتعليم نفسك كيفية متابعة روتينك اليومي المعتاد وتجنب العوامل التي تجعلك تدخن".

لا توجد أشكال آمنة للتدخين

قد ينخفض ​​استهلاك السجائر خلال شهر رمضان، ولكن لا تزال أشكال التدخين الأخرى، مثل الشيشة والسجائر الإلكترونية، شائعة بنفس القدر، كما أنها تضر بصحتك.

وقد يخدع "المدواخ" المدخنين لأنه يفتقر إلى الرائحة، لكن تركيز النيكوتين فيه أقوى بكثير من السيجارة، كما يقول الدكتور حسن.

وفى غضون ذلك، يعادل حجر واحد من الشيشة ما يعادل النيكوتين الموجود فى ثلاث سجائر، لكن هذا ليس أسوأ شئ، حيث أن مشكلة الشيشة ليست محتوى النيكوتين، بل إنها المواد الكيميائية، المحتوى الكيميائي المنبعث من الدخان هو 100 ضعف محتوى السيجارة، ويوضح الدكتور حسن أنك تتناول نفس الكمية من المواد الكيميائية خلال جلسة شيشة مدتها 60 دقيقة كما لو كنت تدخن 100 سيجارة.

كما يجب أيضًا تجنب السجائر الإلكترونية أو الـ vaping، وفقًا للدكتور حسن الذي يقول، إن العديد من الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأساليب غالبًا ما ينتهي بهم الأمر بالعودة إلى عاداتهم القديمة.

اقرأ أيضًا: 3 طرق لتزويد جسمك بالطاقة والحفاظ على الوزن خلال شهر رمضان

الإقلاع عن التدخين تمامًا

من الممكن تمامًا الإقلاع عن التدخين بمفردك، لكن الدكتور حسن يقول إن اختيار استراتيجية تجمع بين الدعم والأدوية سيضاعف أو يضاعف ثلاث مرات فرصك فى الإقلاع بنجاح.

ويتضمن الدعم الاستشارة لمساعدتك فى تحديد الإشارات أو المحفزات التي تجعلك تدخن، ووضع استراتيجية لتجنب أو التعامل مع تلك المحفزات.

ويمكن أيضًا استخدام الأدوية لدعم جهود الإقلاع عن التدخين، وغالبًا ما نصف لصقات النيكوتين، والتي يُسمح لك بوضعها على بشرتك أثناء الصيام، ونستخدم أيضًا الأجهزة اللوحية التي تساعد فى تقليل الرغبة الشديدة فى تناول التبغ وتقليل الآثار الممتعة لمنتجات التبغ، وتؤخذ مرتين فى اليوم، مرة قبل أن تبدأ الصيام فى الفجر، ثم مرة أخرى فى المساء، بعد الإفطار مباشرة.

الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين

إن الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل، ولكي تكون خاليًا تمامًا من التبغ، يقول الدكتور حسن، إن الاستراتيجية الواضحة والتحفيز والوعي والسبب للإقلاع كلها أمور ضرورية، قد يبدو هذا أمرًا شاقًا، خاصة بالنسبة للمدخنين منذ أوقات طويلة، ولكن الفوائد الصحية بعيدة المدى والعديد منها يظهر فى الأيام القليلة الأولى من الإقلاع عن التدخين.

حيث يبدأ جسمك فى التغيير خلال أول 20 دقيقة من الإقلاع عن التدخين، ويبدأ ضغط الدم فى الانخفاض، وفى غضون أيام قليلة إلى بضعة أسابيع، تتحسن الدورة الدموية لديك، وتعود حاسة التذوق والشم لديك، ويوضح الدكتور حسن: "يتحسن التنفس بشكل هائل، ربما يصل إلى 30٪ خلال الأسبوع الأول".