الطريق
السبت 1 يونيو 2024 12:00 صـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحافة الأرجنتينية تدافع عن «البشت» القطري.. وترد على العنصريين

ميسي وكأس العالم
ميسي وكأس العالم

بعد فوز المنتخب الأرجنتيني على نظيره الفرنسي في نهائي كأس العالم لعام 2022، الذي أقيم في العاصمة القطرية الدوحة، بكأس العالم والميداليات ذهبية، قام الأمير تميم بن حمد، بإلباس نجم المنتخب ليونيل ميسي "البشت" العربية، وهي عباءة ملكية وزي رسمي للعرب، وذلك خلال تسلمه للكأس.


قابلت الصحف الغربية ذلك بالعنصرية، حيث رأوا ارتداء ميسي لهذه العباءة، خطوة صادمة ولحظة تخريب أهم مشهد في حياة ميسي، كما قالت إن نجم المنتخب الأرجنتيني لم يكن سعيدا بما حدث، لكون البشت أخفت قميص بلاده.

في الوقت نفسه كانت تحتفل الجماهير الأرجنتينية داخل قطر، من خلال شراء البشت، حيث كانت خطوة إلباس أمير قطر العباءة الثمينة لنجم المنتخب ميسي، دافع لشراء عدد كبير منها، واتخاذ صور تذكارية لتوثيق حدث حصول بلادهم على الكأس.

بعد ساعات من رفع كأس العالم بين يدي ميسي في النهائي، كتبت الصحافة الأرجنتينية ردا على عنصرية الصحافة الغربية، فقد كتبت صحيفة "تيلام" الأرجنيتينة: "البشت الذي ارتداه ميسي عند تسلم الكأس هي جزء من الثقافة العربية، وإهداءه في ثقافة العرب يضاهي إهداء مفتاح المدينة في الثقافة اللاتينية".


أما صحيفة "دياريو هوي" فكتبت: "الهدية أثارت فضول كلّ من شاهدها في الأرجنتين".

كتبت أيضاً صحيفة كلارين: "كما هو الحال بالنسبة لشعوب أميركا اللاتينية، لن ينسى العرب هذه الصورة أبداً"، في إشارة إلى صورة ميسي بالبشت خلال تسلمه كأس العالم.

كما جاء رد الاتحاد الارجنتيني لكرة القدم على لحظة ارتداء ميسي العباءة العربية "البشت" وكان بالتعبير عن سعادة البلاد بارتدائها، حيث علق على صورة ميسي عبر موقع إنستجرام قائلاً: "بالتأكيد..أنت ملك".

اقرأ أيضاً: عنصرية الصحافة الغربية تطال «البيشت» العربية بعد نهائي كأس العالم قطر