الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:49 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الأقوى منذ العام الماضي”.. لحظة ثوران بركان جبل سينابونج الإندونيسي (فيديو)

بركان جبل سينابونج الإندونيسي
بركان جبل سينابونج الإندونيسي

كشفت "مركز البراكين فى إندونيسيا" عن ثوران "بركان جبل سينابونج الإندونيسي"، وإرساله سحابة من الرماد الساخن فى السماء يوم الثلاثاء فى أول ثوران كبير له منذ أغسطس من العام الماضي.

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية: قال المسؤولون، إن عمود الرماد الأبيض أطلق 16 ألف قدم "3.1 ميل أو 5 كيلومترات" لأعلى فى الهواء، وتظهر الصور الدرامية سحابة ضخمة تتصاعد فوق البركان فى السماء الزرقاء.

وأفادت التقارير، أن نشاط "جبل سينابونج" ازداد منذ العام الماضي ووُضِعت التحذيرات من البركان فى مقاطعة سومطرة الشمالية فى ثاني أعلى مستوى، فيما لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

وبدوره، قال "مركز إندونيسيا لعلوم البراكين وتخفيف المخاطر الجيولوجية"، إن مسؤولاً "حث الناس فى وقت سابق على البقاء على بعد ثلاثة كيلومترات على الأقل من فوهة البركان".

اقرأ أيضًا: ”الأنشط فى أوروبا”.. لحظة ثوران بركان ”‘إنتا” فى إيطاليا (فيديو)

ومن جانبها، سجلت السلطات 13 انفجارا منفصلا، وفقا للتقارير، ويقال الآن أن العديد من المناطق مغطاة بالرماد البركاني.

يذكر أن الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8000 قدم "2460 مترًا" كان غير نشط لعدة قرون قبل أن يثور مرة أخرى فى عام 2010، مما أسفر عن مقتل شخصين، وظل الموقع نشطًا منذ ذلك الحين، حيث أدى انفجار مميت في عام 2014 إلى مقتل 16 شخصًا على الأقل، كما توفي سبعة أشخاص آخرين بعد ثوران بركان في 2016.

وتسببت مقاطع فيديو منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي فى حالة من الذعر بين السكان بسبب ثوران البركان يوم الثلاثاء.

ويشار إلى أن إندونيسيا تقع على جانبي ما يسمى بـ "حلقة النار فى المحيط الهادئ"، وهي منطقة نشطة زلزاليًا للغاية حيث تلتقي الصفائح المختلفة على القشرة الأرضية، ويخلق عددًا كبيرًا من الزلازل والبراكين، كما يوجد في إندونيسيا ما يقرب من 130 بركانًا نشطًا، أي أكثر من أي دولة أخرى.