الطريق
السبت 6 يوليو 2024 01:49 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حزام دهب وهيونداي وفدانين أرض.. نار ”المهور” تحرق بنات الصعيد

قانون الكبير
العادات والتقاليد  هي القانون الذي مايزال يحكم كثير من القرى والقبائل في الصعيد، حتى لوكانت تلك التقاليد لا تتماشي وتطروات العصر الحديث وتغيير نمط المعيشة وغلاء الأسعار، ما يتسبب في اشكالية كبير  من حيث التعاطي مع التطورات في الوقت الذي يجب فيه الاحتكام للتقاليد الأزلية.
 
الزواج في الصعيد أحد أهم الموروثات التي يحكمها قوانين صارمة لاتعترف بمشكلات الشباب أو قدرتهم على الزواج في ظل وجود تقاليد عفى عنها الزمن وفي مقدمتها المهور المرتفعة والمغالاة في المطالب.
مهرك غالي 
منذ وقت قريب كان مع ولادة الفتاة بالصعيد يتم اختيار شريك الحياة من أولاد العم أو الأقارب ولايمكن أن يكون لها حرية الاختيار لأن هدا يكون منافيا لتقاليد القبيلة وذلك بمثابة اعتقاد للحفاظ على الحسب والنسب ففى محافظة قنا توجد قبائل الهوارة  على سبيل المثال التى لها قوانين للزواج ومهر العروس الذى يصل من100 الى 300 ألف جنيه للعروس غيرحفل الزفاف الفاخر والذبائح وهدايا ملابس للعروس وتحضر أهل العروسة هدية من الذهب لام العريس لا تقل عن 50 ألف جنيه،  وأيضا قبائل الأشراف والعرب في أبوتشت ودشنا يصل بها المهر إلي 100 ألف كشبكه للعروس.
جنون  الذهب
الذهب يتعدى 250 ألف غير تكاليف الزفاف واقامة حفل ضخم وذبائح وفى محافظة سوهاج تتعدى مهر العروس 250 ألف ويصل أحيانا لـ 350 ألف جنيه حسب نسب العروس وحسب عائلتها ومؤهلها الدراسى.
حزام الشرف
 يتعدي الأمر في بعض العائلات كل ماسبق ففي بعض قرى سوهاج يجب احضار حزام مصنوع من الذهب للعروس، وهي عادة مستقدمة من بلاد الخليج نظرا لأن معظم شباب ورجال تلك القرى يعمل هناك منذ سنوات وتأثروا بالعادات الخليجية خاصة السعودية منها.
 
فدانان هدية
وفي محافظة الوادى الجديد وصل مهر العروس 300 ألف جنيه قيمتها ذهب وأيضا فدانين من الأرض كهدية للزفاف وفي محافظه اسيوط لايقل عن 100 ألف جنيه أو أكثر، بالإضافة للمسكن المتكامل وفي حفل زفاف احضر والد العريس سيارة هيونداى 2018 كهدية لزوجة ابنه ويظهر "كيد النسا" في الأعراس  للتباهى والتفاخر بنسب العائلة والمهر الأكبر حتى لو كان العريس ليس متعلما والعروس حاصله على مؤهل كل ما يهم هو المهر وحفل الزفاف الذى يتم تقديمه.                                              
شبح العنوسة
بسبب غلاء المهور ازدادت نسبة العنوسة من الجنسين فيقع الشاب في قيود الديون والاقتراض لسد احتياجات و مطالب الزفاف وتأتى نسبة العنوسة الأكبر بين المتعلمات فقد وصلت لـ 472 ألف عانس.
 
رأي الدين    
          
حسب الدين والشرع ورجال الدين يتوجب على الاهل اختيار الشاب الصالح وعدم الاحتكام للعادات والتقاليد وانما حسب صفاته بالدين والخلق لحفظ حقوق الفتاة وكرامتها فإذا احبها أكرمها وإذا بغضها ظلمها، مضيفا أن الغلاء يؤدى إلى فساد الاخلاق في المجتمع حيث يتجه الشباب إلي الطرق غير الشرعية لإفراغ شهواته.