الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:18 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ الأقصر: للقراءة دور كبير في تعميق الهوية المصرية

أكد محافظ الأقصر، مصطفى ألهم، أن للقراءة دورا كبيرا في تعميق الهوية المصرية، وأنه يطمح أن تكون هناك أفرع لمكتبات مصر العامة في كافة مراكز ومدن المحافظة.
جاء ذلك خلال لقاء المحافظ، اليوم الإثنين، مع عبد الرؤوف الريدي رئيس مجلس إدارة مكتبات مصر العامة ورضا الطايفي مدير صندوق مكتبات مصر العامة، بحضور هشام شادي السكرتير العام للمحافظة، ومحمد عباس مدير مكتبة مصر العامة في الأقصر.
وتناول اللقاء آليات افتتاح فرع جديد لمكتبة مصر العامة في مدينة طيبة الجديدة، وتم التواصل مع مصطفى سعيد رئيس جهاز المدينة للقيام بزيارة ميدانية وتفقد فرع المكتبة هناك للبدء في نقل أصول المكتبة من جهاز مدينة طيبة لأمانة مكتبات مصر العامة وتجهيز المبنى لسكان المدينة.
وشدد ألهم على أن الاهتمام بالمواطن الأقصري واحتياجاته على رأس أولوياته، مشيرًا إلى أن تنمية البشر تسير جنبًا إلى جنب مع تنمية الأثر، وأن للقراءة دوراً كبيراً في تعميق الهوية المصرية.
من جانبه، قال مدير مكتبة مصر بالأقصر إن نشاط المكتبة لم يشمل قاعات الاطلاع فقط بل امتد للتعاون مع المنارات الثقافية في المحافظة كجامعة الأقصر والبعثات الأثرية وافتتاح أكاديمية للطفل الأقصري واستضافة فعاليات ثقافية بصفة دورية.
وعقب اللقاء توجه وفد أمانة مكتبات مصر العامة لزيارة مكتبة بيت شيكاغو والخاص بدراسة الآثار والتابع لجامعة شيكاغو الأمريكية، وتم خلال اللقاء الاتفاق على طباعة النشرة العلمية الصادرة عن مكتبة شيكاغو لتكون متوفرة في فرع مكتبة مصر العامة بالأقصر وجميع أفرع المكتبة على مستوى المحافظات لخدمة طلبة الدراسات العليا المتخصصين في علم المصريات، وسيكون ذلك من خلال بروتوكول تعاون بين الجانبين.
يذكر أن الأقصر استضافت مؤخراً فعاليات المؤتمر الدوري لمكتبات مصر العامة، تحت عنوان "الدور المجتمعي لمكتبات مصر العامة".