الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:54 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ننشر السيرة الذاتية لرئيس وكالة الفضاء المصرية الجديد

اطلاق قمر صناعي مصري
اطلاق قمر صناعي مصري
صدر اليوم الخميس القرار الجمهوري رقم "410" لسنة 2019 بتعيين الدكتور محمد عفيفي طه أحمد القوصي، رئيسًا تنفيذيًا لوكالة الفضاء المصرية بدرجة وزير لمدة عام. 
في إطار ذلك ينشر "الطريق" سيرة ومهام الرئيس التنفيذي، لوكالة الفضاء المصرية.
    
في عام ألفين وسبعة، نال "القوصي" شرف الإشراف على إطلاق أول قمر صناعي لمصر، ما أهله إلى المشاركة أيضًا في المشاركة من وضع قانون لإنشاء الوكالة المصرية للفضاء، واللائحة التنفيذية الخاصة بها.
وشارك "القوصي" في وضع مشروع قانون الفضاء المصري، وكذا مشروع إنشاء مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية بالمدينة الفضائية بالقاهرة الجديدة، والتي تم التخطيط المبدئي، لها لتحتوي على كل الأنشطة الفضائية بمصر.
مهام بدرجة وزير 
أولًا: يصدر بتعيين وإعفاء الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصري، من منصبه بقرارًا جمهوريًا، دون أن يتقيد بسن المقرر لترك خدمته.
ثانيًا، يمثل الرئيس التنفيذي للوكالة، أمام القضاء، وفي علاقاتها بالغير، ويكون مسؤولاً أمام مجلس الإدارة عن سير أعمال الوكالة في الشق الفني والإداري والمالي. 
اختصاصات الرئيس التنفيذي 
  يحرص الرئيس التفيذي للوكالة، على تنفيذ قرارات مجلس الإدارة ومتابعتها، وتصريف شئونها، والإشراف على سير العمل بها، وعرض التقارير الدورية على مجلس الإدارة، عن نشاطها وسير العمل بها، والقيام بأي أعمال، أو مهام ، يكلفه به مجلس الإدارة.
وفي حالة غياب أو خلو الرئيس التنفيذي للوكالة من منصبه، يندب رئيس مجلس الوزراء من يحل بصفة مؤقتة محله، عد موافقة مجلس الإدارة.
ومن مهامة أيضَا، التعاقد بصفة مؤقتة مع الأجانب، في الوظائف، التي تتطلب مؤهلات علمية، أو خبرات خاصة لا تتوافر في المصريين.
كما يحق للرئيس التنفيذي للوكالة، التعاقد مع المصريين ذوي المؤهلات أو الخبرة العلمية الخاصة بشأن هذا المجال.