الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:44 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسابقات ولقاءات ضمن أنشطة مكتبات قصور الثقافة بالمحافظات

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بعدد من المكتبات بالمواقع الثقافية بالمحافظات، في إطار الأنشطة الصيفية لوزارة الثقافة.

وشهدت الفعاليات لقاءات شارك بها أمناء المكتبات بمواقع قصور الثقافة، منها برنامج "سيرة ومسيرة" الخاص بإلقاء الضوء على أعلام ورموز المحافظات المصرية من علماء وأدباء ومفكرين، حيث عقد لقاء للتعريف بالسيرة الذاتية لعلي مبارك "أبو التعليم" ببيت ثقافة بني عبيد بالدقهلية.

كما اشتملت الفعاليات على لقاءات حول مجموعة من أبرز الشخصيات الأدبية والفنية للتعريف بنشأتهم وأهم أعمالهم منهم الفنانة نجلاء فتحي، وذلك بمكتبة حي جنوب الفرعية بالفيوم، الأديبة عائشة عبد الرحمن المعروفة ببنت الشاطئ، وذلك بمكتبة الغوابين بدمياط، قائد النهضة العلمية في مصر"رفاعة رافع الطهطاوي‏"، الشاعر حافظ إبراهيم بقصر ثقافة أبو تيج بأسيوط، الدكتور أحمد زويل‏ الحائز على جائزة نوبل، وذلك بقصر ثقافة برج البرلس بكفر الشيخ، الإمام محمد عبده بالبحيرة، وأخيرا لقاء ببيت ثقافة المتانيا بالجيزة حول راوية عطية‏، أول امرأة مصرية تفوز بعضوية البرلمان، وتعمل كضابط بالجيش.

وضمن برنامج "بطل من بلدنا" الذي يتناول سيرة الشخصيات التي بذلت الكثير من التضحيات من أجل الوطن، قدمت مكتبة الجوابر بالدقهلية لقاء عن "البطل إبراهيم الرفاعي" قائد المجموعة 39 قتال "صاعقة خاصة" في حرب أكتوبر المجيدة، وأعد قصر ثقافة الحلمية بالشرقية محاضرة عن اللواء محيي نوح‏ بطل حرب أكتوبر أيضا.

وأقامت مكتبة كفر المنازلة الفرعية بدمياط، محاضرة عن "البطل رأفت الهجان‏"، صاحب أشهر عملية للمخابرات المصرية، بجانب لقاء عن اللواء أركان حرب مراد السيد الزيات‏، بمكتبة ميت الخولي عبد الله الثقافية.

وببيت ثقافة سنهوت بالشرقية، أقيمت محاضرة عن الزعيم أحمد عرابي‏ قائد الثورة العرابية، وأقامت مكتبة الطفل والشباب بطامية بالفيوم، ورشة حكي عن الشهيد ماجد فرج‏، الذي استشهد عن عمر يناهز 21 عاما في كمين إرهابي شمال سيناء، فيما شهدت مكتبة واقد الثقافية بالبحيرة، ومحاضرة عن حياة الراحل المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة‏، وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.

وضمن برنامج "تاريخ لا يُنسى" الذي يتضمن سردا لأهم الأحداث بالمحافظات، شهد قصر ثقافة الطفل بالمنصورة لقاء للتعريف بمعركة المنصورة الجوية‏ يوم 14 أكتوبر 1973 والذي أصبح فيما بعد عيدا سنويا للقوات الجوية المصرية.

وأعد بيت ثقافة مطوبس بكفر الشيخ ورشة حكي عن العيد القومي للمحافظة، والمحدد في 4 نوفمبر بمناسبة ذكرى الانتصار في معركة البرلس البحرية عام 1956.

فيما شهدت مواقع فرع ثقافة الشرقية لقاءات عن العيد القومي للمحافظة والذي يحتفل به 9 سبتمبر من كل عام، وذلك بمكتبة صفط زريق، وقصر ثقافة فاقوس.

وضمن برنامج "شعار ومحافظة" شهد كل من قصر ثقافة الطفل ومكتبة سنتماي لقاءات للحديث عن "شعار محافظة الدقهلية‏"، تلاها ورشة فنية لرسم وتلوين الشعار، كما أقيمت ورشة مماثلة بقصر ثقافة العاشر من رمضان للتعريف بشعار محافظة بالشرقية.

وضمن برنامج "دوري المكتبات" أقيمت عدة مسابقات حول التغيرات المناخية، بجانب ورشة تلخيص كتب في نفس السياق، وذلك بكل من بيت ثقافة الدلنجات، ومكتبة الطفل والشباب بالنجيلة بالبحيرة، ومكتبة كفر المنازلة بدمياط.

ومن المقرر أن يتم تعميم المسابقة بالأقاليم الثقافية الستة خلال شهر أغسطس الحالي، ومنح الأقاليم الثلاثة الفائزة جوائز قيمة.

تنفذ الأنشطة الإدارة العامة للمكتبات برئاسة أماني شاكر، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، بالتعاون مع الأقاليم والفروع الثقافية، وتأتي في ضوء البرنامج الثقافي الحافل الذي دشنته هيئة قصور الثقافة في يوليو الماضي في عدة محافظات، بهدف الإرتقاء بالنشء، وتطوير قدراتهم المعرفية في مختلف المجالات، في إطار المبادرة الصيفية لوزارة الثقافة.

موضوعات متعلقة