الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:33 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مصر» تستضيف مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية.. صور

أرشيفية
أرشيفية

افتتح السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اليوم السبت، مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، والذي يعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور ممثلي الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الفاعلة وذات الاهتمام بملف السودان.

خلال كلمته، وزير الخارجية يؤكد على خطورة الأزمة الراهنة التي يواجهها السودان الشقيق منذ عامًا كاملاً، والتي تتطلب الوقف الفوري والمستدام للعمليات العسكرية حفاظاً على مقدرات الشعب السوداني ومؤسسات الدولة، والتوصل لحل سياسي شامل يستجيب لتطلعات الشارع السوداني.

وأشاد "عبد العاطى"، بالجهد الكبير من قبل دول جوار السودان التي استقبلت الملايين من السودانيين، وشاركت مواردها المحدودة في ظل وضع اقتصادي بالغ الصعوبة، مطالبًا كافة أطراف المجتمع الدولي بالوفاء بتعهداتها التي أعلنت عن التزامها بها في المؤتمر الإغاثي لدعم السودان، الذي عقد خلال شهر يونيو 2023 في جنيف.

كما أكد أن مؤتمر دعم السودان، والذي عقد في باريس منتصف أبريل 2024 لسد الفجوة التمويلية القائمة، والتي تناهز 75٪ من إجمالي الاحتياجات، مشيراً إلى تكثيف مصر لاتصالاتها مع كافة المنظمات الإنسانية متعددة الأطراف لدعم دول الجوار الأكثر تضرراً من التبعات السلبية للأزمة.

وشدد على أن النزاع الراهن هو قضية سودانية بالأساس، وبأن أي عملية سياسية مستقبلية ينبغي أن تشمل كافة الأطراف الوطنية الفاعلة على الساحة السودانية، وفي إطار احترام مبادىء سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شئونه الداخلية، والحفاظ على الدولة ومؤسساتها، مشدداً على أهمية وحدة القوات المسلحة السودانية لدورها في حماية السودان والحفاظ على سلامة مواطنيه.

واختتم تصريحاته، مشيراً إلى أن إستضافة مصر لهذا المؤتمر تعد استكمالاً لجهودها ومساعيها لوقف الحرب في السودان، وفي إطار من التعاون والتكامل مع جهود الشركاء الإقليميين والدوليين، لاسيما دول جوار السودان، وأطراف مباحثات جدة، والأمم المتحدة، والإتحاد الإفريقي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة الإيجاد، معرباً عن تمنياته بالتوفيق لكافة المشاركين في مساعيهم الرامية لتوحيد الرؤى والجهود للخروج بالسودان الشقيق من أزمته الراهنة.

اقرأ أيضًا: نقيب البترول يهنئ الرئيس السيسي والأمة الإسلامية بالعام الهجري الجديد