الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل تساند قبرص إسرائيل في حالة الحرب على حزب الله؟

حسن نصر الله
حسن نصر الله

في إطار ما تشهد المنطقة من تصعيد عسكري إسرائيلي في قطاع غزة، لا سيما المخاوف الدولة من اتساع الصراع والإنزلاق إلى فتج جبهة جديدة مع حزب الله، دخلت "قبرص" على ساحة المواجهة بعد اتهامها من قبل حسن نصر الله بتسهيل المطارات الحربية خاصتها للطيران الإسرائيلي.

وفي ذلك الإطار، علق "كونستانتينوس ليتمبيوتيس"، المتحدث باسم الحكومة القبرصية، اليوم الثلاثاء، ما قيل من الأمين العام لـ"حزب الله"، نافيًا تورط قبرص في حرب غزة نهائيًا، في إشارة إلى عدم تقديم المساعدة أو الدعم لإسرائيل.

هذا، وأكد متحدث الحكومة القبرصية، في تصريحات لإذاعة CyBC، أن قبرص لم ولن تقوم أبدًا بتسهيل أو دعم أي أعمال عدوانية ضد أي دولة على مدار تاريخها، مسلطًا الضوء على التواصل بين رئيس الجمهورية ووزير الخارجية مع المسؤولين اللبنانيين، مؤكدا على العلاقة القوية بين قبرص ولبنان.

وتجدر الإشارة إلى أن الأمين العام لجماعة حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، الأسبوع الماضي هدد وتوعد بأن قبرص سوف تعتبر "جزءاً من الحرب"، ومن ثم هدفاً رئيسيًا إذا استمرت في السماح لدولة الاحتلال الإسرائيلي باستخدام قواعدها ومطاراتها لأغراض عسكرية.

في غضون ذلك حذر حسن نصر الله، من أن الحزب سيقاتل بلا ضوابط أو قواعد وبلا سقف، في حال اندلاع حرب واسعة مع إسرائيل، مشدد على أن احتمال انزلاق الأمور مع إسرائيل إلى حرب كبرى وارد.

ولفت إلى أنه في حال اندلاع الحرب لن يكون هناك مكان آمن في إسرائيل من هجمات حزب الله، وأن ذلك يشمل أهدافا محتملة في البحر المتوسط، في إشارة إلى تعاون قبرص مع إسرائيل في العدوان على غزة.

وأردف: "يعرف العدو جيدًا أننا حضرنا أنفسنا لأسوأ الأيام، كذلك يعرف أنه لن يكون هناك مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا، مضيفًا: "عليه أن ينتظرنا برًا وجوًا وبحرًا".

وكشف "نصر الله" أن الحزب يمتلك قدرات قوية لا يعرف "العدو" عنها إلا القليل، موضحًا: "إذا فرضت علينا الحرب فإن إسرائيل هي من يجب أن تخاف"، كما أكد حصول حزب الله على "أسلحة جديدة"، ملوحًا باستخدامها مستقبلا.

اقرأ أيضًا: رئيس بعثة الحج الرسمية: 840 حاجًا ببعثة القرعة عائدون للوطن