الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:22 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نادي أدب أبنوب يحتفي بتوقيع المجموعة القصصية ”حكايا الليل”

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

احتفى نادي أدب أبنوب بأسيوط بالمجموعة القصصية "حكايا الليل" للكاتب صابر فتحي، في لقاء عقد ببيت ثقافة أبنوب، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وبرامج وزارة الثقافة.

أدار اللقاء الأديب د. عبد الهادي يونس رئيس نادي الأدب، وشارك به الأديبان د. محمود فرغلي، وأحمد راشد البطل رئيس نادي القصة بأسيوط.

استهلت الفعاليات بكلمة محمود عبد الرؤوف مدير بيت ثقافة أبنوب أكد خلالها على دور قصور الثقافة في نشر الوعي والفكري، وحرصها الدائم على اكتشاف ورعاية المواهب الأدبية الشابة من خلال أندية الأدب المنتشرة بمختلف المحافظات.

من ناحيته قدم الأديب أحمد راشد دراسة نقدية عن المجموعة القصصية، أوضح خلالها الفرق بين القصة القصيرة جدا، والومضة القصصية، مقدما عدة نماذج، كما أشاد "البطل" بالعناوين التي وردت بالكتاب قائلا: "جاءت معبرة عن المتن الذي انحاز فيه المؤلف كثيرا إلى طبقة المهمشين، كعادته".

أما الأديب محمود فرغلي فتناول في دراسته النقدية الصور الجمالية الموجودة في المجموعة، موضحا مفهوم المفارقة في النص القصصي والغرض من استخدامه، واختتم حديثه مقدما عدة نصائح حول أسس الكتابة الأدبية لتقديم أعمال إبداعية.

وفي كلمته عبّر الكاتب صابر فتحي عن سعادته البالغة بهذا اللقاء المعد احتفاء بمجموعته القصصية، موجها الشكر للقائمين على تنفيذه، وألقى عددا من القصص على مسامع الحضور منها "نبش، وحكايا الليل".

واختتم اللقاء المقام بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، من خلال فرع ثقافة أسيوط، بفتح باب المداخلات مع الأدباء الحضور من أبرزهم د. أحمد مصطفى علي، أيمن رجب طاهر، عاطف العزازي، نهال النجار، والشعراء وليد حشمت، شادية حفظي، وإيمان عيسى.

"حكايا الليل" تضم 43 قصة قصيرة قصيرة تتناول معظمها قضايا مجتمعية، من أبرز عناوينها "لوحة رسمها الليل، جواب آخر الليل، أول مرة، اغتراب، وبيوت الليل".