الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مكتبة الإسكندرية تشارك في افتتاح معرض ”الناس ومكتبة الإسكندرية” بالنرويج وكيل زراعة الغربية يشدد على منع حرق المخلفات الزراعية ومحاسبة المخالفين العرض الأول لفيلم ”لعل الله يراني” للفنانة سهر الصايغ بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الكشف على 512 مريض في قافلة طبية بوحدة النهضة بالإسكندرية محافظ الجيزة يتفقد مبني ديوان عام الواحات البحرية تعرف علي أنشطة وزارة التنمية المحلية في الفترة من 13 وحتى 19سبتمبر 2024 مدبولي: الحكومة تعمل على رفع كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء الأعلى للثقافة يحتفل بيوم الصداقة العالمى فى الحديقة الثقافية الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية

أدباء وشعراء ناعين الناقدة سيزا قاسم: «غابت بعلمها وحضورها الخلاق»

سيزا قاسم
سيزا قاسم

حرص عدد كبير من المثقفين والأدباء على نعي الناقدة الراحلة والمفكرة الدكتورة سيزا قاسم، أستاذة النقد الأدبي في الجامعة الأمريكية، حيث نشر العديد نبأ رحيلها على صفحاتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، معبرين عن حزنهم لرحيلها.

قال الكاتب الصحفي سيد محمود على صفحته الشخصية: «غابت اليوم ناقدة كبيرة، وهي بذاتها مؤسسة فريدة للاستقلال الفكري وراية للنزاهة، رأيتها كبيرة بين الكبار، معتزة بعلمها ومكانتها وكان الجميع يتعامل معها تعاملهم مع كيان فريد، عالمة بلا غرور ومضيئة كشمس لم يغب عنها الضوء أبدا».

وأضاف: «غابت الدكتورة سيزا قاسم بعلمها وكرمها وحضورها الخلاق رحمة ونور.. نذكر بكتابها الفذ "بناء الرواية عند نحيب محفوظ" وكتابها الممتع عن "ابن حزم" وكتابها الرائد مع الدكتور نصر حامد أبو زيد عن "السيمولوجيا بحث في علم العلامات».

من جانبه، تحدث الكاتب والناقد إيهاب الملاح على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» قائلاً: «حالا علمت بخبر وفاة الناقدة القديرة سيزا قاسم تلميذة سهير القلماوي ومنارة مشعة من منارات الدرس النقدي الحديث والمعاصر في الثقافة العربية.. رحم الله الدكتورة سيزا وأسكنها فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون».

ومن جهته، حرص الشاعر جرجس شكري على نعى الدكتورة سيزا قاسم على حسابه الشخصي بموقع «فيسبوك» حيث قال: «مع السلامة يا دكتورة سيزا قاسم، اليوم فقدت الثقافة المصرية أستاذة ومُعلمة عظيمة».