الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:21 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

بالوثائق.. الديهي يكشف خطة إسرائيل وبريطانيا وفرنسا للسيطرة على القناة منذ 56

نشأت الديهي
نشأت الديهي

كشف الإعلامي نشأت الديهي، بالوثائق مخطط إسرائيل وبريطانيا وفرنسا، بالهجوم على قناة السويس والسيطرة عليها منذ 1956، حيث إن "bbc" قد نشرت وثيقة بعدما أفرجت عنها المخابرات البريطانية، ووصفت بأنها شديدة السرية، وذلك تزامنا مع مرور 67 عاما على حرب العدوان الثلاثي 1956.

ودعا "الديهي"، خلال تقديمه حلقة برنامجه "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "ten"، المصريين إلى تقصي الحقيقة والبحث عن الإنترنت، لقراءة تفاصيل الخطة التي كانت موضوعة لضرب مصر في قيادتها "جمال عبد الناصر"، وجعل الشعب ينقلب على جيشه، لكي يجعلوهم في خناق مائي، وعسكري، وسياسي.

وقال: "الكلام ده مش من عندي، ده مكتوب في الوثيقة، الخطة ده نشروها مش عشان نتسلى بيها، لكن عشان نتعلم ونعرف أيه اللي كانوا بيخططوا ليه منذ 67 سنة ولم ينجح"، متابعا: "عشان لما نقول في خطة بتتعمل دلوقت، ومؤامرة تستهدف الإيقاع وتشويه صورة القيادة السياسية يبقي نصدق، ومتقولوش أننا بنطبل والكلام ده".

وأوضح، أن الوثائق البريطانية كشفت عن خطة الهجوم العسكري الثلاثي على مصر عام 56، الذي كان أكبر بكثير مما أعلن حينها، وقد استهدف الهجوم تدمير مصر اقتصاديا، وعسكريا، تمهيدا لنظاما جديدا، بعد إسقاط حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وتابع الإعلامي نشأت، أنه في 26 يوليو 56 أممت قناة السويس، وردت فرنسا وبريطانيا بمشاركة إسرائيل بالهجوم العسكري الذي أطلق عليه عملية "الفارس"، الذي كان هدفه المعلن هو استعادة السيطرة الدولية على القناة، كما أن الوثائق أظهرت أن الولايات المتحدة الأمريكية قد حذرت سرا بريطانيا وفرنسا من عواقب أي تحرك عسكري ضد مصر.