الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:45 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

«إيفا فارما»: بدء إنشاء 5 مصانع دواء بالسعودية مطلع 2024

أدوية
أدوية

وقعت شركة إيفا فارما للأدوية، اتفاقية شراكة مع وزارة الاستثمار السعودية لدعم قطاع الصناعات الدوائية في المملكة.

ووضعت الشركة حجر الأساس للمجمّع الصناعي المتطور للأبحاث وإنتاج الأدوية بمدينة سدير للصناعة والأعمال، كما أعلنت عن افتتاح مكتب الشركة في الرياض أمس.

وقالت الشركة إن مساحة المجمع تزيد عن 50 ألف متر مربع باستثمارات تتجاوز 450 مليون ريال.

وقال العضو المنتدب لشركة إيفا فارما للأدوية - رياض أرمانيوس، في مقابلة مع "العربية Business"، إن الشركة وضعت اليوم حجر الأساس لمجمع صناعي متكامل من 5 مصانع ومركز بحثي في مدينة سدير القريبة من الرياض.

وأشار إلى أن اختيار الشركة لمدينة الرياض لافتتاح مكتبها الإقليمي نظرا لأن الإمكانات البشرية تمثل أهم عنصر للصناعات الدوائية، ومدينة الرياض لها قوة جذب لهذه الإمكانات البشرية العالمية لتتمكن الشركة من توفير أحدث التقنيات في مجمعها الصناععي ومركزها الإقليمي بمدينة الرياض.

وتابع" بالإضافة إلى قوة جذب لمدينة الرياض فإنها تتمتع ببنية تحية صحية تمكن الشركة من التواجد بين المستشفيات والمراكز البحثية التي تتعامل معها الشركة في عملية البحث والتطوير التى تعمل عليها الشركة من خلال مجمعها الصناعي في مدينة سدير والمركز البحثي الذي تم وضع حجر الأساس له اليوم.

وقال إن الاستثمارات التقديرية لمشروع الشركة بالسعودية تبلغ أكثر من 450 مليون ريال كاستثمار مباشر ولكنه لا يشمل قيمة نقل التكنولوجيا ولا الخبرات التي تقييم بأكثر من الرقم المذكور.

وذكر أن الشركة ستقدم على رخص البناء قبل نهاية العام الجاري، وستبدأ الإنشاءات مطلع 2024.

وتوقع أن يبدأ الإنتاج من المجمع الصناعي للشركة بمدينة سدير في مستهل الربع الثاني من عام 2025، على أن تكتمل الطاقة الإنتاجية للمصانع الخمسة بالمجمع في عام 2026 مستحضرات طبية وأشكال صيدلانية مختلفة ومتطورة غير موجودة في المملكة حاليا.

وأضاف " عند اكتمال المجمع الصناعي للشركة ستنتج مليار علبة دواء سنويا،ما يجعلها تساهم في زيادة نسبة توطين صناعة الدواء بالمملكة من 30% حاليا إلى معدلات أعلى تتوافق مع مستهدفات رؤية 2030".

وقال إن استثمار المملكة في القطاع الصحي واضح و التوجه السياسي والاقتصاد فيها واضح مشيرا إلى أن الاستثما في القطاع الدوائي بالمملكة وصل إلى 13 مليار دولار هذا العام و مستهدف أن يصل إلى نحو 20 مليار دولار في عام 2030.

وذكر أن مجال صناعة الأدوية في السعودية يشهد ثورة حقيقية وهي ملاحظة في المستحضرات الخلوية أو "المنتجات الحيوية".

موضوعات متعلقة