الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:22 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحمى القرمزية تهدد الأطفال في هذه الدولة.. فما القصة؟

الحمى القرمزية_مصدر الصورة_ذا صن
الحمى القرمزية_مصدر الصورة_ذا صن

كشفت أرقام حكومية أن إنجلترا وويلز تشهدان ارتفاعا كبيرا في حالات الحمى القرمزية، حيث ارتفعت معدلات الإصابة بنحو 70 في المائة خلال الشهر الماضي، مما أثار مخاوف من تفشي المرض، وذلك وفقا لما جاء في صحيفة ذا صن.

وتعد الحمى القرمزية، عدوى بكتيرية، تسببها بكتيريا المجموعة أ، وفي حالات نادرة، يمكن للبكتيريا أن تصل إلى مجرى الدم وتسبب مرضًا غازيًا مميتا يسمى iGAS، ويمكن أن يصاب أي شخص بالعدوى البكتيرية، ولكنها تصيب الأطفال أقل من سن 10 سنوات في أغلب الأحيان.

وتشير البيانات الجديدة الصادرة عن وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة UKHSA إلى أن حالات الحمى القرمزية تبدو آخذة في الارتفاع، لكنها لا تزال أقل من العام الماضي، وتم الإبلاغ عن حوالي 225 حالة خطأ خلال الأسبوع المنتهي في 15 أكتوبر، مقارنة بـ 133 حالة في الأسبوع المنتهي في 10 سبتمبر.

وذكرت الصحيفة أنه أن الحالات ارتفعت بنسبة 69 % في ما يزيد قليلا عن شهر واحد، وعلى سبيل المقارنة، تم الإبلاغ عن 528 إصابة خلال نفس الأسبوع من شهر أكتوبر من العام الماضي، وفي الشتاء الماضي ارتفعت حالات الإصابة بالحشرة القاتلة إلى مستويات عالية بشكل غير عادي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال تلك الفترة، توفي ما مجموعه 426 شخص، بما في ذلك 48 طفلا، بسبب iGAS في إنجلترا، وتعليقا على الارتفاع الأخير في الحالات، قالت الدكتورة تيريزا لاماني، عالمة الأوبئة في UKHSA، إنه من المعروف أن الحمى القرمزية تظهر ارتفاعا موسميا طفيفا في هذا الوقت تقريبا.

وأضافت، إن حالات الحمى القرمزية والبكتيريا العقدية الغازية من المجموعة أ تتماشى حاليا مع ما نشهده عادة في هذا الوقت من العام وأقل بكثير مما رأيناه في ديسمبر الماضي، ويظهر تقرير الإخطار بالأمراض المعدية ( NOIDS ) أن هناك 3376 حالة إصابة بالمرض منذ يوليو، وهو أقل بنسبة 38 % عما كان عليه في نفس الفترة من العام الماضي.

واستكملت، أنه يبدو أن الجنوب الشرقي هو الأكثر تضررا، مع 38 اختبارا إيجابيا، وكانت هامبشاير وغرب ساسكس من بين تلك التي لديها أعلى المعدلات، تليها لندن حيث تم الإبلاغ عن 36 اختبار إيجابي معظمها في المدن الخارجية مثل هافرينج وريتشموند.

ولفتت إلى أنه على الطرف الآخر من المقياس تأتي ويلز، التي لم تبلغ عن أي حالات، وفي الوقت نفسه، أبلغ الجنوب الغربي عن 27 حالة، وويست ميدلاندز 24، وشرق ميدلاندز وشرق إنجلترا سجلا 23 اختبار إيجابي، وأبلغ الشمال الشرقي عن 19 واكتشف يوركشاير وهامبر عشرة.

ما هي أعراض الحمى القرمزية؟

ووفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في انجلترا، يمكن أن تكون العلامات التالية من أعراض المرض:

- إلتهاب الحلق

- عدوى الجلد، بما في ذلك البثور أو القوباء

- درجة حرارة عالية

- صداع

- خدود متوردة

- طفح جلدي كبير وردي أو أحمر على الجلد، وغالبا ما يكون مثيرًا للحكة ويشبه ورق الصنفرة

- تورم غدد الرقبة

- فقدان الشهية

- الغثيان أو القيء

- ظهور خطوط حمراء في ثنايا الجسم، مثل الإبط، والتي قد تستمر لبضعة أيام بعد زوال الطفح الجلدي.

- طبقة بيضاء على اللسان، تتقشر بعد بضعة أيام، مما يترك اللسان أحمر ومنتفخ ويعرف هذا بلسان الفراولة

اقرأ أيضًا: خاص… «ملوش علاج».. الحمى النزفية تضرب العراق ومخاوف من انتشارها