الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مد التقديم لمسابقة لجنة التراث الثقافي بالأعلي للثقافة لـ ١٥ أكتوبر مكتبة الإسكندرية تشارك في افتتاح معرض ”الناس ومكتبة الإسكندرية” بالنرويج وكيل زراعة الغربية يشدد على منع حرق المخلفات الزراعية ومحاسبة المخالفين العرض الأول لفيلم ”لعل الله يراني” للفنانة سهر الصايغ بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الكشف على 512 مريض في قافلة طبية بوحدة النهضة بالإسكندرية محافظ الجيزة يتفقد مبني ديوان عام الواحات البحرية تعرف علي أنشطة وزارة التنمية المحلية في الفترة من 13 وحتى 19سبتمبر 2024 مدبولي: الحكومة تعمل على رفع كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء الأعلى للثقافة يحتفل بيوم الصداقة العالمى فى الحديقة الثقافية الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية

الاستيقاظ مبكرًا فن.. كيف تتقنه؟

الاستيقاظ مبكرا له فوائد لا حصر لها، فهو يمنحك فرصة استغلال اليوم منذ بدايته، دون تضييع لحظة واحدة، وقضاء العديد من المهام، كما يتيح لك الاستفادة بأشعة الشمس الصباحية التي تبني العظام وتقوي الجسم، ويضمن لك ألا تتأخر عن مواعيدك أبدا.

لكن كيف يمكنك تحقيق ذلك؟

الإجابة البديهية أن تستخدم المنبه، وهي وسيلة لا بأس بها طبعا، لكنها أحيانا كثيرة تفشل، ويظل المنبه يرن دون أن نستيقظ، والسبب: الإرهاق الشديد الذي نشعر به!

أما إذا أردت الطريقة المثلي للاستيقاظ مبكرا، فاتبع هذه الخطوات، إضافة لاستخدام المنبه.

1. نم مبكرًا

النوم المبكر، يعني أن أمام جسمك وقتا كافيا، يخلد فيه إلى الراحة، وينعم بساعات من الهدوء والسكينة. وهو ما سوف يساعدك على الاستيقاظ مبكرا، دون تعب أو معاناة، وربما دون الحاجة لاستخدام المنبه أو الاعتماد على الآخرين في إيقاظك.

2. اشرب لبنا أو أي مشروب دافئ قبل النوم

اللبن والمشروبات الساخنة عموما، تريح الجسم، وتتيح له الخلود للنوم بهدوء. كما تعمل على تهدئة المعدة، وتبث شعورا بالراحة في الجسم كله.

3. استخدم فراشا مريحا

النوم المريح، يساعد الجسم على الاسترخاء، والحصول على كفايته من الراحة. لذا راع أن يكون فراشك ليّنا، والوسادة ليست مرتفعة للغاية، والتهوية جيدة، والإضاءة خافتة أو معدومة، هكذا ستنام جيدا، ما سيعينك على الاستيقاظ مبكرا بسلاسة.

4. لا تتناول أي منبهات

تختلف أنواع المنبهات، بين الأدوية والمشروبات. الأولى لا تلجأ إليها إلا تحت إشراف الطبيب، وفي ظروف خاصة جدا، أما الثانية فتشمل الشاي والقهوة، بما فيهما من كافيين، ينبّه الحواس، ويبعد النوم عن عينيك. فلا تتناول أيًا منها قبل النوم، حتى لا تبقيك مستيقظا زيادة عن اللزوم، وتمنعك من الاستيقاظ مبكرا.

5. تناول آخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات

الأكل ثم الخلود للنوم مباشرة، من أكبر المشاكل التي تتسبب في نوم قلق ومضطرب، مليء بالكوابيس، إضافة لدوره في إحداث عسر الهضم وزيادة الوزن. في حين أن ترك 3 ساعات على الأقل بين الوجبة الأخيرة والنوم. يتيح لها أن تحظى بفرصة الهضم. ويساعد على الحصول على نوم صحي خال من المشاكل، ما ينعكس بدوره على تسهيل الاستيقاظ مبكرا.

6. اذهب للحمام قبل نومك

لا تنم ومثانتك ممتلئة، حتى لا تستيقظ في منتصف النوم، وتضطر للذهاب إلى الحمام. اقض حاجتك تماما قبل أن تقرر النوم، كي لا يعكر صفوك أي شيء. وتأخذ كفايتك من النوم.

7. لا ترهق نفسك بالعمل قبل النوم

انته من الأعمال الشاقة والصعبة قبل النوم بفترة كافية. ولا تؤجلها إلى ما قبل الدخول لفراشك مباشرة. حتى يتمكن جسمك من أخذ راحته، وعدم الاضطرار لتعويض تعبه بالنوم الطويل، وبالتالي تفويت فرصة الاستيقاظ مبكرا عليك.

8. استخدم أكثر من منبّه

اضبط أكثر من منبه على أوقات متقاربة، كأن يكون بين المنبه والمنبه 5 دقائق على الأكثر. وضعها جميعا بعيدا عن متناول يدك، كي لا تطفئها وأنت بين النوم واليقظة. ثم تواصل أحلامك.

9. التعوّد

ما تعود جسمك عليه، يحفظه، ويعينك على الالتزام به. بمعنى أنك لو أجبرت نفسك على الاستيقاظ يوميا في موعد بعينه. وواظبت على ذلك بإرادة قوية وعزم لا يلين، سوف يستجيب جسمك لك، ويضبط ساعته البيولوجية على مواعيدك دون مشقة.

10. تحديد الهدف

لماذا تريد أن تستيقظ مبكرا؟ لممارسة قليل من الرياضة؟ للمذاكرة؟ لكتابة عمل أدبي جديد؟ للذهاب إلى عملك قبل الآخرين؟

تحديدك الهدف الذي تسعى إليه من وراء الاستيقاظ مبكرا، واقتناعك بأهميته في حياتك، سوف يساعدك على تحدي نفسك، والالتزام بالجدول الزمني الذي ترغب فيه لنفسك.

اقرأ أيضا: أغرب أشكال الحيوانات حول العالم.. «أبرزها الجنية بينك أرماديلو»