الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصدفة التى دفعت أحمد مظهر إلى احتراف التمثيل

أحمد مظهر
أحمد مظهر

رغم أنه واحد من أهم النجوم الذين عرفهم الفن المصري والعربي، إلا أن النجم الكبير أحمد مظهر دخل مجال التمثيل بالصدفة.

بدأت القصة حين قرر المخرج إبراهيم عز الدين التجهيز لفيلمه الجديد "ظهور الإسلام"، وقتها طلب من وزارة الحربية أن تمده بجنود وضباط يستعين بهم فى الفيلم، وبما إنه كان ضابطا فى سلاح الفرسان وقتها برتبة صاغ "رائد" اختارته "الحربية" مع الضابط عبدالسلام كفافي حتى يكونا مسئولين عن الجنود الذين سيظهرون فى الفيلم مع المجاميع وعددهم 100 خيال و300 جندي مشاة.

ورغم أنه لم يكن يحبذ فكرة التمثيل، وكان يعتقد أنه حين يشارك فى التصوير سيكون بدور صامت، إلا أنه فوجئ بإن مخرج العمل يطلب منه أن يجسد شخصية ياسر، الرجل الطيب، قبل أن يعدل الخطة فيما بعد، حين لاحظ موهبة رمزي، وقرر أن يسند إليه دور "أبو جهل".

انتهى مظهر من تصوير العمل، وتوقع أن يعود إلى عمله ليمارسه فى هدوء، غير أنه فوجئ فيما بعد بالمخرج عزالدين ذو الفقار، يطلب منه أن يشارك فى فيلم رد قلبي.

وقتها عارض أحمد مظهر الفكرة، وأكد لصديقه مؤلف الفيلم، يوسف السباعي، أنه لن يقدم شخصية ابن إقطاعي، وهو الضابط بالحربية، كما أكد له أن تقديمه لدور كهذا سيعرضه لكره الجمهور.

ورغم رفض مظهر إلا أنه عاد ووافق بعد ذلك بعد أن أقنعه عزالدين ذو الفقار، ويوسف السباعي، وبدأ تصوير مشاهده، معتقدا أن الحربية سوف تمنحه التصريح اللازم لخوض تجربة التمثيل فى الفيلم كما سبق وحدث فى "ظهور الإسلام" غير أن التصريح لم يأت، وفوجئ بعدها برفض الحربية للأمر، وهو ما جعله يتقدم بإستقالته حتى لا يُعرض صناع الفيلم لخسائر، ولأنه ارتبط معهم بكلمة شرف.