الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:09 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

مدير المتحف اليوناني الروماني: لدينا 16 قاعة مختلفة بها 6 آلاف قطعة أثرية.. حوار

مدير المتحف اليوناني الروماني ومحرر جريدة الطريق
مدير المتحف اليوناني الروماني ومحرر جريدة الطريق

تشهد محافظات الإسكندرية خلال الوقت الجاري، إقبالا كبيرًا من السائحين العرب والأجانب من مختلف الجنيسات، وجاء ذلك بعدما افتتحت وزارة السياحة والآثار بالاشتراك مع مجلس الوزراء، المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية والذي يحوي بداخلة 6 آلاف قطعة أثرية مختلفة الأحجام ومادة الصنع، وجاء ذلك الافتتاح بعدما أغلق المتحف أبوابه منذ عام 2005 للترميم وتجديد مبني المتحف القديم حتى يتناسب مع مدينة الإسكندرية عروس البحر المتوسط، وأبرز المدن المصرية التي تتمتع بمجموعة كبيرة من الآثار اليونانية الرومانية والبطلمية.

ويحوي المتحف اليوناني الروماني 16 قاعة أثرية، بكل قاعة يوجد حوالي 375 قطعة أثرية فريدة ومنها فخار، وجرانيت، وخشب، وحجر جيري، وعملات معدنية وذهبية، ونسيج القباطي، وبعض المومياوات مثل المومياوات الروماني، ومومياء لحيوان التمساح وهو المعبود سوبك في العصر اليوناني الروماني.

وفي ذات السياق حاور موقع «الطريق» الدكتور ولاء مصطفي مدير عام المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية لعرض تفاصيل مشروع ومقتنيات المتحف، وإليكم نص الحوار:

- في البداية حدثينا عن أهمية إعادة الروح للمتحف اليوناني الروماني.

إعادة افتتاح المتحف اليوناني الروماني، يعتبر حدث عالمي تنتظره مدينة الإسكندرية من 18 عام ماضي وبالتحديد منذ عام 2005 بعد غلق المتحف للترميم والتطوير، والمتحف يعرض قطع أثرية فريدة وهي السبب في تميز المتحف عن غيرة من المتاحف المصرية المختلفة.

واما عن ميزة المتحف هو أول متحف يحوي قطع من عصر واحد أو حقبة زمنية واحدة وهي الفترة اليوناني الرومانية والبطلمية.

- كم عدد القاعات والقطع الأثرية المتواجدة بداخله؟

المتحف يحتوي على 16 قاعة مختلفة وبالترتيب هما: مصر واليونان، الحكم البطلمي، الحياة اليومية في العصر البطلمي، الحكم الروماني، الحياة اليومية في العصر الروماني، الحياة الدينية، العلوم والثقافة، العالم الآخر، العصر الروماني المتأخر، الحياة والفن في العصر البيزنطي، الفن القبطي، الملكة، النيل، الحياة الاقتصادية، فنون الإسكندرية، مؤسسو المتحف.

وعن عدد القطع الأثرية فالمتحف يعرض 6 آلاف قطعة أثرية ضمنها يعود إلى العصر اليوناني الروماني والبطلمي والقبطي والبيزنطي، ومجموعة كبيرة من الأمفورات الفخارية، والعملات الذهبية.

- هل هناك عدد معين لفتارين العرض داخل المتحف؟

نعم، المتحف يحتوي على 44 فاترينة مختلفة، بكل فاترينة مجموعة من القطع الأثرية النادرة، فهناك فتارين تشمل العملات الذهبية والفضية خلال الفترة اليونانية الرومانية، وهناك فتارين تضم بداخلها قطع نادرة من الفخار عليها نقوش أثرية يونانية، وهناك فتارين داخلها مومياوات من العصر اليوناني والبطلمي، وأخري بها مجموعة من قطع النسيج القبطي خلال الفترة الرومانية.

- للمتحف مكتبة أثرية فريدة بطرق علمية حديثة، ما تفاصيلها؟

بالمتحف مكتبة أثرية فريدة بها 12 ألف كتاب أثري فريد من أندر الكتب الأثرية على مستوي العالم، والمكتبة بها أدوات تكنولوجية حديثة للغاية، ومن خلالها يتمكن الباحث من التفاصيل المختلفة لرسائل البحث وغيرها من الأساليب العلمية الختلفة مثل دراسة أي قطعة أثرية داخل المتحف اليوناني الروماني.

- المتحف يعرض أضخم تمثال ملكي بوزن 25 طن، فما أسمة وقصته؟

ويجد بفناء الملكة بالمتحف اليوناني الروماني تمثال لملكة بطلمية على هيئة إيزيس والتي كانت معبودة هامة في العالم القديم من حيث القيمة الروحية، ووزنة 25 طن، وقصة هذا التمثال بدأت بالصدفة بواسطة الغواص المصري كامل حسين أبو السعادات عثر في قاع الميناء الشرقية بالإسكندرية، شمال قلعة قايتباي، والتمثال من الجرانيت الأسود، لملكة بطلمية، في هيئة الإلهة إيزيس.

وفي عام 1962 تمكنت البحرية المصرية من انتشال هذا التمثال من أسفل المياه، ووضع عام 1986 في المتحف البحري بالإسكندرية، وتم نقلة في موكب مهيب من المتحف البحري إلى المتحف اليوناني الروماني.

- حدثينا عن أهم القطع الفريد بالمتحف من حيث الأهمية والتاريخ ومكان الاكتشاف.

بعض القطع بالمتحف نادرة من نوعها، وضمنها جذع تمثال للنيل وهو يمثل رجل مسن ذي شعر طويل مفروق من المنتصف، ويعود للعصر الروماني، وتم اكتشافة في حليج أبي قير.

تمثال المعبود نيلوس، يعود إلى العصر الروماني، مصنوع من الرخام، وتم اكتشافة في منطق القباري بحي غرب الإسكندرية.

تمثال للإمبراطور دقلديانوس، صُنع من البروفير الأحمر، ويعود إلى العصر الروماني المتأخر.

اقرأ أيضا:

بتكلفة 568 مليون جنيه.. ننشر تفاصيل مشروع المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية بعد افتتاحه

- ما أسعار تذاكر زيارة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية؟

سعر تذكرة الزائر المصري 40 جنيهًا، سعر تذكرة الطالب المصري 20 جنيهًا، سعر تذكرة الزائر الأجنبي 300 جنيه، سعر تذكرة الطالب الأجنبي 150 جنيهًا، وهناك دخول مجاني للفئات التالية: الأطفال تحت سن 6 سنوات، وكبار السن من المصريين والعرب المقيمين فوق 60 عامًا، وذوو الاحتياجات الخاصة من المصريين.

موضوعات متعلقة