الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صدفة جعلت أحمد مظهر ممثلا!

أحمد مظهر
أحمد مظهر

ربما لا يعرف الكثيرون أن أحمد مظهر، دخل مجال التمثيل بالصدفة، وقد روي بنفسه ما جري وجعله يحترف الفن، فى حوار إذاعي سابق.

وقال مظهر، الذى كان يتمنى لو احترف الغناء في صغره، إن المخرج إبراهيم عز الدين حين بدأ في التحضير لفيلمه "ظهور الإسلام" تقدم إلى وزراة الحربية بطلب لتمده بعدد من الجنود، ليشركهم مع المجاميع، وبما إنه كان ضابطا في سلاح الفرسان وقتها برتبة صاغ "رائد" اختارته "الحربية" مع الضابط عبدالسلام كفافي ليكونا مسئولين عن الجنود الذين سيظهرون في الفيلم مع المجاميع وعددهم 100 خيال و300 جندي مشاة.

ولأنه لم يكن يبحث احتراف التمثيل، اعتقد مظهر أن المخرج سيطلب منه الظهور في الفيلم بدور صامت أو سيمنحه جملة أو جملتين على أقصى تقدير، غير أنه فوجئ بإنه يرشحه لدور "ياسر" الرجل الطيب، وبعد فترة سحب منه الدور وقرر أن يمنحه دور أكبر وهو "أبو جهل".

اقرأ أيضا

اليوم.. أسرة «محمد بطاوي» تستقبل عزائه في مسجد نصر الدين بالهرم

مواعيد عرض مسلسل صوت وصورة الحلقة الأولى .. والقنوات الناقلة

انتهى أحمد مظهر من تصوير مشاهده، واعتقد أن الأمر انتهى عند هذا الحد، وأنه سيعود إلى ممارسة عمله، غير أنه كان قد أحدث صدي معقول فى الوسط الفني، جعل عدد من المخرجين يبحثون عنه، ومنهم عز الدين ذو الفقار الذي رشحه لفيلم "رد قلبي" ليقدم خلاله دور البرنس علاء.

وقتها رفض مظهر الفيلم، وقال "إزاى وأنا ظابط أعمل دور واحد ابن اقطاعي كبير" لكن بعد مفاوضات مع عز وزميله يوسف السباعي مؤلف الفيلم وافق وقال "أجرب" لكن عاد بعد ذلك واعتذر بحجة أنه متخوف من أنه يكرهه الجمهور، غير أن عز والسباعي أوضحا له أن الجمهور إذا كره الشخصية فهذا يعني أنه نجح فيها وتفوق.

في هذا الوقت، تقدم أحمد مظهر بطلب للحربية للموافقة على أن يشترك في الفيلم، وبدأ يصور مشاهده غير أنه فوجئ بعد فترة بإن الحربية ترفض منحه التصوير، وهنا قرر أحمد مظهر أن يستقيل من الجيش ويتفرغ للتمثيل.