الطريق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 03:17 صـ 6 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
افتتاح مهرجان ظفار السينمائي الدولي في نسخته الأولى بسلطنة عمان حكم قضائى جديد لصالح نقيب الموسيقيين مصطفى كامل .. غرامة وتعويض وزير الثقافة يفتتح معرض الرسم التاسع لتنمية المواهب بالأوبرا تحت عنوان ”شخصيات مصرية” محمد رجب يكتب: مسجد العمري بفوة يستغيث ندوة توعوية في الفيوم حول الإنجاب وتنظيم الأسرة بتنظيم حزب حماة الوطن محافظ البحيرة تفتتح معرض”أهلاً مدارس” بكفر الدوار بتخفيضات تصل حتى ٣٠٪ محافظ البحيرة تعقد اجتماعا لبحث الموقف التنفيذي لملفات التصالح والتقنين والمتغيرات المكانية وزيرة التنمية المحلية تبحث مع نقيب الأطباء البيطريين عدد من الملفات المشتركة إغلاق مستشفي دار الإسراء بالوراق لمخالفتها اشتراطات التراخيص.. صور رئيس الوزراء يلتقي وزير المالية لمتابعة ملفات عمل الوزارة الفرافرة تستقبل 120 مشاركًا للتدريب على أدلة الصحراء رئيس جامعة دمنهور يشهد فعاليات ختام النسخة الثانية من دورة إعداد المدربين T.O.T باعتماد المجلس الأعلى للجامعات

الإفتاء توضح حكم قول «سيدنا» قبل ذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم

أوضحت دار الإفتاء عبر صفحة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" حكم قول "سيدنا" قبل ذكر اسم النبي صلوات الله عليه، وهل يجب الجهر بالصلاة عليه بعد الأذان؟

فقالت: "إنه من المستحب عند جموع الفقهاء تقديم لفظ "سيدنا " قبل اسم النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وذلك في الصلاة، والأذان، والإقامة، والتشهد، وغيرها من العبادات، فالأدب مقدم دائما مع سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام".

وأضافت أن ذكر قول "سيدنا" يكون من الأفضلية، أما عن الجواز فذكر النبي صلى الله عليه وسلم بدونها فهو جائز، فالأمر واسع، ولا تقييد في ذلك.

وذكرت الإفتاء أن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام بعد الأذان سنة ثابتة في الأحاديث الصحيحة، وبأي صيغة كانت، وهذا لقول النبي: "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة، صلى الله عليه عشرا.. "

وتابعت أنه لم يأتي نص يوجب الجهر بالصلاة على النبي، أو الإسرار بها، أو الالتزام بنص معين للصلاة عليه، والأمر فيه سعة، ولا يصح تقييد الصلاة على النبي بصيغة معينة إلا بدليل، وتضيقه على صيغة معينة يُعد بدعة، فيجب ترك الناس على طبيعتهم في هذا الأمر، والغرض من ذلك أن يجد المسلم قلبه حيث شاء.

اقرأ أيضا: «الإفتاء» توضح الحكم الشرعي لصلاة الضحى وعدد ركعاتها