الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 06:11 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الثقافة يفتتح الدورة الثامنة للملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة ”أولادنا” ويُكرم عددًا من ذوي الهمم حزب مستقبل وطن ينظم احتفالية لتكريم الطلاب المتفوقين بالرحمانية ”المشاط” تبحث مع ”سي آي كابيتال” جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص انخفاض أسهم الإمارات في نهاية تداولات اليوم الجمعة منها مصر والصين والإمارات.. 10 دول تتنافس في بطولة جبل سيفة للصيد بسلطنة عمان طارق الشيخ يطرح أحدث أغانيه بعنوان ”موجوع والهم قتلني” الأهلي يستعد لاستلام درع الدوري المصري الجديد عقب مواجهة جورماهيا في دوري أبطال أفريقيا مع بداية العام الدراسي الجديد.. «الطريق» ترصد آراء أولياء الأمور عن استعدادهم والأسعار بالغربية عمرو مصطفى يفاجئ جمهوره بأحدث أغانيه ”معرفش ينساني”.. فيديو محافظ أسوان يوجه بتيسير الحركة المرورية لاستقبال الأفواج السياحية اطمئني بدونك كل شيء ناقص العارف بالله طلعت يكتب: الأشهر سياحيا في البحر الأحمر

لأول مرة.. طباعة جلد وظيفي لمساعدة مرضى الحروق

الجلد المطبوع_مصدر الصورة_ديلي ميل
الجلد المطبوع_مصدر الصورة_ديلي ميل

اكتشف الأطباء طريقة لاستخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد لهندسة ترقيع الجلد البشري في المختبر، والتي ثبت أنها تشفي الجروح بشكل أسرع من الطعوم التقليدية، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وذكرت الصحيفة أنه جرى تصنيع الجلد المطبوع بيولوجيا، والذي جرى اختباره على الفئران والخنازير، باستخدام خلايا الجلد البشرية المصممة لاستخدامها كحبر لجهاز من نوع الطابعة ثلاثية الأبعاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطابعة أنتجت جلدا سميكا يشبه جلد الإنسان، والذي عند زراعته يعمل بشكل فعال أوعية دموية جديدة وساعده على تجديد واستعادة بنيته.

ولفتت صحيفة ديلي ميل في تقريرها إلى أن الجلد أحد أكثر الأعضاء المزروعة شيوعا في الولايات المتحدة، ويجرى إجراء ما يقدر بنحو 160.000 عملية ترقيع كل عام.

وأوضحت الصحيفة أن المعيار الحالي للتطعيم له عيوب خطيرة، بما في ذلك محدودية العرض من الأنسجة السليمة التي يمكن زرعها، والتكلفة، والتندب غير الجذاب.

وطور الباحثون في ويك فورست جلدا في المختبر يحاكي التركيب البيولوجي للبشرة البشرية باستخدام ستة أنواع من خلايا الجلد البشرية وهي الخلايا الكيراتينية الجلدية، والخلايا الصباغية، والخلايا الليفية الجلدية، والخلايا الحليمية الجلدية الجريبية، والخلايا البطانية للأوعية الدموية الدقيقة عن طريق الجلد، والخلايا الشحمية.

وجرى وضع الخلايا في قوارير من نوع معين من الحبر المستخدم لطباعة المواد البيولوجية مثل أنسجة الأعضاء، وجرى بعد ذلك استخدام هذا الحبر لإنشاء رقعة من الجلد يبلغ طولها ثلاثة × ثلاثة سنتيمترات تتكون من الطبقات الثلاث التي تشكل جلد الإنسان السليم، البشرة، والأدمة، وتحت الجلد.

وقال الباحثون إن الطبقات الثلاث تشكل معا ما يعرف بالجلد كامل السمك، وإن إنشائه باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد كان مستحيلا حتى الآن.

وكان استخدام ست خلايا بشرية مختلفة لتطوير بقع من الجلد لاستخدامها على الفئران أمرا بالغ الأهمية أيضا، لضمان أن الكسب غير المشروع المطبوع سيعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها جلد الإنسان الطبيعي عندما يشفي الجروح.

اقرأ أيضًا: «جفاف الجلد».. أضرار قلة النوم على البشرة