الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:03 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

في كتابه الجديد.. صلاح معاطي يكشف أسرار الحضارات المفقودة

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار أمجاد الدولية للنشر والتوزيع، كتاب «أسرار الحضارات المفقودة.. الواقع والأسطورة» للكاتب الروائي والسيناريست الدكتور صلاح معاطي.

وقال الدكتور صلاح معاطي، في مقدمة الكتاب، إن كل إنسان يتنفس هو مؤرخ، وذلك ليس لخبرته التاريخية ومعرفته بأحداث الماضي فحسب، وإنما أيضا لوجوده على هذه الأرض في لحظة معينة صنع تاريخا يروى.

الكشف عن الماضي

وأضاف: كلنا نريد أن نعرف من أين أتينا، من أجدادنا؟ كيف عاش الناس قبلنا، وما نوع المدن التي بنوها، وما نوع المعتقدات التي اعتنقوها، حيث إذا اكتشفنا ذلك، فقد نكتشف جزءًا من ذواتنا الجماعية.

الحضارات الإنسانية

وتابع: تتعدد الحضارات الإنسانية وتتطور حتى تصل إلى قمة الازدهار، ثم تبدأ في الانحدار حتى تندثر الحضارة. وهذا قانون يسرى على كل الحضارات الإنسانية في كل مكان، فهناك من الحضارات التي انتهت غرقا، ومنها ما انتهى حرقا بسبب ثورة بركان أو بسبب زلزال مدمر، ومنها ما انتهى بسبب عدوان من دولة أخرى فقضت على الحضارة بأكملها، وقد تفنى حضارة ما بشكل غامض يجعل المؤرخين عاجزين عن فهم الأسباب التي أدت إلى فنائها المفاجئ، ذلك دعونا نتجول بين هذه الحضارات لنعرف السر في قيام هذه الحضارات والسر من اختفائها.

اقرأ أيضا..هيثم الخواجة يرصد فضاءات الثقافة والإبداع في تجربة محمد بن جرش