الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:25 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

مستقبل دون قهوة.. التغيرات المناخية تهدد 50% من مزارع البن في العالم

القهوة
القهوة

أوضح الدكتور الزيتوني ولد دادة، نائب مدير قسم المناخ بالفاو، حقيقة أنه قد يختفي نحو 50% من مزارع البن حول العالم بسبب التغيرات المناخية؟، مجيبا بأن هذا أمر وارد في ظل ظاهرة تغير المناخ التي يشهدها العالم أجمع، ولا سيما الفيضانات المدمرة التي شهدتها دول ليبيا مؤخرا، موضحا أن القهوة نبات حساس بالتغير الطقس، إذ إنها تحتاج إلى ظروف مناخية معينة، وتربة غنية بالمغذيات.

هل يختفي 50% من مزارع البن؟

وأضاف نائب مدير قسم المناخ بالفاو، خلال مكالمة فيديو عبر خاصية "zoom"، ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن القهوة تنمو في مناطق محددة في العالم فقط، ولا سيما في الجبال، موضحا أن القطاع الزراعي الأكثر تأثرا بهذه التغيرات المناخية، إذ إن مواسم الشتاء والصيف مهمة فيما يخص زراعة القهوة، وقد لوحظ مؤخرا قلة الأمطار في بعض المناطق الجبلية التي تزرع فيها نبات القهوة.

وتابع "الزيتوني"، أن هناك تخوفات من اختفاء القهوة، ولا بد من إيجاد بعض الحلول ومنها القائم الآن حول أننا يجب آلا نعتمد على إنتاج نوع واحد فقط، ولا بد من الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا وابتكار أنواع أخرى من القهوة، وتخطيط على المدى الطويل لمكافحة ظاهرة التغيرات المناخية، والتكيف معها.

اقرأ أيضًا: تحسين صحة القلب» أبرزها.. 15 فائدة صحية مدهشة لشرب القهوة