الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:46 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

صدور كتاب جديد عن تقنية الراوي والنوع بالرواية المصرية

كتاب بناء الرواية
كتاب بناء الرواية

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب كتابا جديدا بعنوان «بناء الرواية.. دراسات في الراوي والنوع» للدكتور عايدي علي جمعة، وهو أستاذ الأدب الحديث والنقد بجامعة المنصورة. يتناول الكتاب تقنية الراوي والنوع في خمس روايات مصرية معاصرة، وهي: «الحرام» ليوسف إدريس، «واحة الغروب» لبهاء طاهر، «تاج الهدهد» لناصر عراق، «بياض ساخن» لسهير المصادفة، «أمام العرش» لنجيب محفوظ، و«كل من عليها خان» للسيد حافظ.

يقول المؤلف في مقدمة كتابه: «إن هذه الدراسات تأتي في إطار اهتماماتي بالرواية المصرية المعاصرة، وخصوصًا تقنية الراوي والنوع فيها، فقد رأيت أن هذه التقنية تمثل أحد أهم عناصر بناء الرواية، وأحد أبرز مظاهر تجديدها وتطورها». ويضيف: «إن هذه التقنية تكشف عن مستوى الإبداع والخيال والمهارة التي يتمتع بها الروائي، وعن مدى تفاعله مع الوضع الثقافي والسياسي والإجتماعي الذي يكتب فيه».

الفصل الأول يتحدث عن تقنية الرَّاوِي العليم في رواية «الحرام» للروائي المصري يوسف إدريس، وهو رَّاوِ يمسك بكل خيوط السَّرد، ويلقى نظرة شاملة على حالات شخصيات الرواية، ويربط بين أحداثها بطريقة منطقية. كما يبرز المؤلف دلالات هذه التقنية في إظهار التضادات والصراعات في المجتمع المصري في زمن نشأة الرواية.

والفصل الثاني يبحث في تقنية الرَّاوِى المشارك في رواية «واحة الغروب» للروائى المصرى بهاء طاهر، وهو راوي يشارك في الحدث الروائي، ويتفاعل مع الشخصيات والمكان والزمان. ويوضح المؤلف كيفية المراوحة السردية بين راويين رئيسيين: الراوي الرجل متمثلا في محمود الذي ينتمي إلى مصر، والراوي المرأة متمثلا في كاثرين زوجته الأوروبية. ويشير إلى أهمية هذه التقنية في إبراز التباين بين الثقافات والحضارات المختلفة.

أما الفصل الثالث فيرصد تقنية تيار الوعي في روايتين معاصرتين: «تاج الهدهد» للروائى المصرى ناصر عراق، و«بياض ساخن» للروائية المصرية سهير المصادفة. وهي تقنية تعبر عن تدفق الأفكار والمشاعر والذكريات في عقل الشخصية دون تدخل من الراوي أو منطق التسلسل الزمني. ويكشف المؤلف عن مدى الضغوط الهائلة التي حدثت في الواقع الاجتماعى المصرى بعد ثورتى يناير ۲۰۱۱ و ٣٠ يونيه ۲۰۱۳ ، ومدى الانفجار النفسى الذى تجلى من خلال هذه التقنية.

والفصل الرابع يتناول تداخل الأنواع في رواية «أمام العرش» للأديب المصرى العالمى نجيب محفوظ، وهو تداخل بين نوعى الرواية والسيرة. ويرى المؤلف أن هذه التقنية تسهم في إثراء بُعْدِ التارِیخِ فِی هذهِ الروایةِ، وتُظْهِرُ مُسْتَویاتِ التَّأْثِیرِ بین شخصیاتِها، وبین شخصیاتِ التّاریخِ.

الفصل الخامس يذهب بعملية التداخل بین الأنواع إلى درجة أبعد كثیرًا، حیث یتم کسر مرکزیةِ النَّوْعِ نفسه فی روایة «کُلُّ مَنْ عَلَیْهَا خان» للأديب المصرى السید حافظ. ویبین المؤلف کیف استغلّ هذه التقنیة لإظهار جانب من سیرته الذاتیة، وکذلک لإبراز التَّعدُّدیّةِ الثّقافیّةِ فی عالمه. ویشیر إلى أن هذه التقنیة تُحَدِّثُ تغیرًا جذریا.

اقرأ أيضا:

غدا.. فتح باب التقدم لورشة مسرح الطفل بالإسكندرية