الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:55 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

هل تتعرض مصر لزلزال كما حدث بالمغرب؟ أستاذ بحوث فلكية يجيب

زلزال المغرب
زلزال المغرب

قال الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل في المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن زلزال المغرب الذي سجل قوته نحو 7 ريختر، خلف وفيات وإصابات بأعداد كثيرة جدا، لكن الزلازل الارتدادية بدأت تقل من حيث شدة قوتها وعددها، جراء تفريغ الطاقة الذي يخرج معظمه مع الزلزال الرئيسي، مضيفا: "مش هيحصل زلزال أكبر من ده خلاص".

هل ستتعرض مصر لزلازل؟

وأضاف أستاذ الزلازل في المعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten": "الشبكة الوطنية للزلازل في المعهد ترصد الزلازل بشكل يومي، والتي قد تصل في إلى 400 هزة، أمريكا كانت فيها زلازل، والهند، وغيرها من الدول، وده شيء طبيعي، نتيجة حركة الأرض، كما أن الزلازل التي قوتها كبيرة تدمر البنية التحتية وتسبب الوفيات".

وأجاب "الحديدي"، عن سؤال هل ستتعرض مصر لزلزال كما حدث في المغرب؟، قائلا إن كل منطقة لها خواص جيولوجية تركيبية حركية، مطمئنا المواطنين بأن مصر آمنة من الزلازل، وبعيدة جدا عن المغرب وسوريا وتركيا، ولا يوجد تأثير علينا جراء هذا الزلزال أو دول الجوار كلها.

اقرأ أيضًا: بعد زلزال المغرب... كم مدة بقاء الشخص على قيد الحياة تحت الأنقاض؟ | المنوعات | الطريق