الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:50 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

ما علاقة عيد النيروز بالتقويم المصري القديم؟ أثري يجيب

عيد النيروز
عيد النيروز

يحتفي الأقباط من كل عام بعيد النيروز الذي يعد أقدم التقاويم في تاريخ البشرية لأنه يرتبط ارتباطًا بعيد الزراعة في مصر وفقًا للتقويم المصري القديم، ومن المقرر أن يكون في يوم 11 ويستمر حتى يوم 27 سبتمبر الجاري.

وتواصلت جريدة «الطريق» مع الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات أحمد عامر لمعرفة سبب الاحتفال بهذا العيد وأهميته عند المصريون القدماء.


متى عيد النيروز 2023 وكم يستمر؟

قال الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات الدكتور أحمد عامر، إن عيد النيروز يبدأ يوم 11 سبتمبر الجارى ويستمر حتى يوم 27 لأنه يمثل رأس السنة القبطية الجديدة وفقًا للتقويم المصري القديم، مشيرًا إلى أنه يمتد للتقويم المصري القديم والذي يعد أقدم التقاويم في تاريخ البشرية.

وأضاف عامر في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن عيد رأس السنة المصرية يمثل أول يوم في السنة الزراعية الجديدة حيث جاءت كلمة نيروز من الكلمة القبطية «nii`arwou» و«ني - يارؤو» تعني الأنهار، لأن هذا الوقت من العام هو موعد اكتمال موسم فيضان النيل وبعد ذلك جاء اليونان إلى مصر ليضيفون حرف السين فأصبحت «نيروس» وظنها العرب نيروز الفارسية.


قصة عيد النيروز


وتابع عامر، أن شهر توت أول شهور السنة القبطية وجاء من الإله «تحوت» إله المعرفة وهو الذي اخترع الكتابة وقسم الزمن، موضحًا أن اختياربداية السنة المصرية مع موسم الفيضان يدل على أنها سنة نجمية وليست شمسية.

عيد النيروز في المسيحية

وأوضح الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، إحتفظ المصريين في عصر "دقلديانوس" بمواقيت وشهور السنة التى يعتمد الفلاح عليها فى الزراعة مع تغيير إعداد السنوات لجعله السنة الأولى لحكم «دقلديانوس» التي تساوي حاليًا 284 ميلاديًا و1 قبطية و4525 فرعونية لذلك ارتبط النيروز بعيد الشهداء.


واختتم الخبير الأثري أن المصريون القدماء كانوا يقيمون الإحتفالات والمهرجانات العظيمه إحتفالًا بهذه المناسبه، وبعد دخول مصر المسيحية إستمر الأقباط فى الإحتفال بالعيد حتى جاء عهد الملك "دقلديانوس" الذى إضطهد المسيحيين وقتل منهم الآلاف لذلك سمي بـ "عصر الشهداء".

اقرأ أيضا: مائة عام من الازدهار!.. المشروع القومي لبناء مقر الحكم العباسي