الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:23 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

«تشبة اليونان».. مصر على موعد مع أعاصير من الدرجة الأولى خلال شهري أكتوبر ويناير القادمين

الأرصاد الجوية
الأرصاد الجوية

نشرت هيئة الأرصاد الجوية عبر صفحتها الرسمية على «الفيس بوك» تعريف الأعاصير المتوسطة والتي من المتوقع أن تضرب البلاد خلال شهر أكتوبر ويناير القادم، حيث تسمى بـ شبية الأعاصير المدارية وقوتها من الدرجة الأولى.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن الأعاصير المتوسطة هي حالة شبييهة بالأعاصير المدارية وتظهر فوق منطقة البحر الأبيض المتوسط وقد تصل في بعض الحالات النادرة إلى قوة إعصار من الدرجة الأولى، مشيرة إلى أن قوة الرياح ليست العامل الأخطر على المجتمع بل يتمثل الخطر في سقوط الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة.

ما هي الأعاصير المتوسطة

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية أن الأعاصير المتوسطية تكون في منطقة حوض البحر المتوسط منذ ثمانينيات القرن العشرين، مشيرة إلى أن هناك ضغوط جوية منخفضة شبيهة بالاستوائية تسببت بتشكيل عين إعصارية في وسطها وجاء ذلك بحسب ما رصدته من خلال الأقمار الصناعية.

موعد نشاط الأعاصير من الدرجة الأولى

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية أنها ليس ظاهرة جوية نادرة بشكل خاص بل تكررت خلال السنوات السابقة، ومن خلال التوزيع الزماني والمكاني للأعاصير المتوسطية في من المقرر أن تنشط من شهر أكتوبر إلى يناير القادم.

هل حدث الأعاصر المتوسط في مصر

وأوضحت الأرصاد الجوية أن شهور الصيف تخلو من تكونه وعادة ما تتكون غرب البحر المتوسط وتكون نادرة الحدوث في المنطقة الشرقية مثل ما حدث في 24 أكتوبر2019 حيث أدت وقتها إلي أمطار غزيرة علي السواحل المصرية.

وأكدت الأرصاد الجوية أن وسط البحر المتوسط يشهد إعصارًا قويًا ومساحته قد تؤثر على اليونان والشمال الليبي، لافتة إلى أن هذا يدل على احترار مياه البحر الأبيض المتوسط وبداية تكون العواصف خلال هذا الوقت من العام.

وأشارت إلى أن هذه العاصفة تسببت في أمطار غزيرة وفيضانات عارمة في اليونان أدت الي ارتفاع منسوب المياه وغرق الشوارع والبيوت والسيارات كما تم الإعلان عن قتلي ومفقودين، مشيرة إلى أن العاصفة في ارتفاع بشكل كبير .

ولفتت إلى أن درجات الحرارة التي تشهدها البلاد خلال هذا الوقت من العام بسبب جذبها للكتل الهوائية ليكون اتجاه الرياح جنوبي حار وجاف، مؤكدة أن الحرارة تبدأ بالانخفاض النسبي من السبت القادم بسبب تغير اتجاه الرياح وتحولها إلى شمالية.

اقرأ أيضا: «شديد الحرارة».. الأرصاد تحذر من حالة الطقس خلال الأسبوع المقبل | التقارير | الطريق