الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:45 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مد التقديم لمسابقة لجنة التراث الثقافي بالأعلي للثقافة لـ ١٥ أكتوبر مكتبة الإسكندرية تشارك في افتتاح معرض ”الناس ومكتبة الإسكندرية” بالنرويج وكيل زراعة الغربية يشدد على منع حرق المخلفات الزراعية ومحاسبة المخالفين العرض الأول لفيلم ”لعل الله يراني” للفنانة سهر الصايغ بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الكشف على 512 مريض في قافلة طبية بوحدة النهضة بالإسكندرية محافظ الجيزة يتفقد مبني ديوان عام الواحات البحرية تعرف علي أنشطة وزارة التنمية المحلية في الفترة من 13 وحتى 19سبتمبر 2024 مدبولي: الحكومة تعمل على رفع كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء الأعلى للثقافة يحتفل بيوم الصداقة العالمى فى الحديقة الثقافية الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية

كل ما تريد معرفته عن الكوكب التاسع شبيه الأرض

الكوكب التاسع_مصدر الصورة_ديلي ميل
الكوكب التاسع_مصدر الصورة_ديلي ميل

أدعى علماء الفلك فكرة وجود عالم آخر، وذلك من خلال وجود كوكب جديد أطلق عليه الكوكب التاسع الذي يشبه كوكب الأرض في الكثير من الصفات، الأمر الذي أثار حالة من الجدل بعد هذا الإدعاء في النظام الشمسي.

ومع هذا الإدعاء الصادر من قبل توقعات علماء الفلك اليابانيون فإنه من الممكن أن يكون هناك كوكب آخر شبيه بالأرض، من المنتظر اكتشافه بالقرب من الأرض، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن علماء الفلك اليابانيون يعتقدون أن هذا الكوكب الجديد يختبئ في حزام كويبر، وهي حلقة من الأجسام على شكل كعكة دائرية تمتد إلى ما هو أبعد من مدار كوكب نبتون.

وأوضح علماء الفلك اليابانيون أنه هذا الكوكب المسمى بحزام كويبر أو KBP ما يصل إلى 500 وحدة فلكية من الشمس، أي نحو 500 ضعف المسافة بين كوكب الأرض والشمس، وهو أقرب من الكوكب التاسع.

وأشار علماء الفلك اليابانيون، إلى أن كتلة KBP تصل إلى ثلاثة أضعاف كتلة الأرض، ولكن من المحتمل أن تكون درجات الحرارة باردة جدا بحيث لا تدعم الحياة كما نعرفها والتي يتعايش معها البشر وجميع الكائنات الحية.

وجاءت تلك التوقعات لعلماء الفلك اليابانيون حول الكوكب شبيه الأرض الملقب بالكوكب التاسع، خلال دراسة أجراها باتريك صوفيا ليكوكا من جامعة كينداي في أوساكا باليابان وتاكاشي إيتو، من المرصد الفلكي الوطني الياباني في طوكيو.

وقال خبراء الفلك اليابانيون، إنه من الممكن أن تشير مدارات الأجسام العابرة للنبتون TNOs إلى وجود كوكب غير مكتشف في النظام الشمسي الخارجي، وهذه الأجسام الصخرية والجليدية هي بقايا تكوين الكواكب في النظام الشمسي الخارجي.

ويشير علماء الفلك اليابانيون، في الدراسة التي أجريت إلى أنهم يتوقعون وجود كوكب حزام كويبر بدلا من تأكيده، وسوف تكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ويشددون أيضا على أن كوكبهم المقترح يختلف عن الكوكب التاسع المفترض بالفعل، والذي هو أكبر بكثير ويعتقد أنه يقع في مدار أبعد.

اقرأ أيضًا: اكتشاف جديد يفسر سر الحياة على كوكب الأرض