الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:31 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

«من العظام للذهب والزمرد».. خبير أثري يكشف أسرار صناعة الزينة والحُلي في مصر القديمة

الزينة والحُلي في مصر القديمة
الزينة والحُلي في مصر القديمة

كشف الدكتور مجدي شاكر، الخبير الأثري، مميزات ومكانة الزينة والحُلي في الحضارة المصرية القديمة، قائلا: "الأشخاص والأمم دائما ما يقاسوا بملابسهم، فالإنسان يعرف بشياكته من خلال الملابس والحلي الخاصة بها"، مؤكدا أن المصري القديم كان راقيا في اختيار الزينة والحُلي.


خبير أثري: الزينة والحُلي لم تقتصر على النساء فقط وامتدت للرجال في مصر القديمة

وأضاف شاكر، خلال مداخلة هاتفية أجراها اليوم الخميس، في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن استقرار الإنسان المصري القديم بجانب أرضه الخصبة وفي ظل تمتعه بمناخ معتدل، منحه استقرارا نفسيا واقتصاديا وسياسيا، مشيرا إلى أن الزينة والحُلي لم تقتصر على النساء فقط في مصر القديمة ولكنها امتدت للرجال أيضا، ولم تقتصر على الحياة الدنيا ولكنها انتقلت أيضا إلى الحياة الأخرى.

وأشار إلى أن المصري القديم ومنذ ما يقرب من 150 ألف سنة استخدام عظام الحيوانات وريش وبيض االنعام في صناعة مجموعة من العقود للتزين بها، حتى وصل إلى استخدام الذهب والفضة والزمرد.

وتابع الخبير الأثري، أن المصري القديم كان ينتقي ألوان الزينة، وكان لون الزمرد في غاية الأهيمة بالنسبة له، فاللون الأزرق وهو لون السماء كان مرتبطا لديه بالحظ، والأخضر بالبعث والخلود والأسود مرتبط بالأرض والأحمر باتقاء الشرور، مشيرا إلى أن صناعة الزينة والحُلي في مصر القديمة كانت تعتمد على الأقزام.
اقرأ أيضا: زاهي حواس يكشف تفاصيل وموعد افتتاح المتحف المصري الكبير.. فيديو