الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 05:56 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الثقافة يفتتح الدورة الثامنة للملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة ”أولادنا” ويُكرم عددًا من ذوي الهمم حزب مستقبل وطن ينظم احتفالية لتكريم الطلاب المتفوقين بالرحمانية ”المشاط” تبحث مع ”سي آي كابيتال” جهود جذب الاستثمار وتمكين القطاع الخاص انخفاض أسهم الإمارات في نهاية تداولات اليوم الجمعة منها مصر والصين والإمارات.. 10 دول تتنافس في بطولة جبل سيفة للصيد بسلطنة عمان طارق الشيخ يطرح أحدث أغانيه بعنوان ”موجوع والهم قتلني” الأهلي يستعد لاستلام درع الدوري المصري الجديد عقب مواجهة جورماهيا في دوري أبطال أفريقيا مع بداية العام الدراسي الجديد.. «الطريق» ترصد آراء أولياء الأمور عن استعدادهم والأسعار بالغربية عمرو مصطفى يفاجئ جمهوره بأحدث أغانيه ”معرفش ينساني”.. فيديو محافظ أسوان يوجه بتيسير الحركة المرورية لاستقبال الأفواج السياحية اطمئني بدونك كل شيء ناقص العارف بالله طلعت يكتب: الأشهر سياحيا في البحر الأحمر

كيف أثر التدخل البشري على كوكب الأرض؟

كوكب الأرض
كوكب الأرض
أجرى فريق الخبراء الحكومي الدولي المعني بالتنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية دراسة واسعة النطاق، ساعدت على الكشف عن دور النشاط البشري في تغير كوكب الأرض على مدار الخمسين عاما الماضية، أظهرت كيف أن النشاط البشري قد غير الكوكب على مدار تلك السنوات.
وشارك في هذه الدراسة أكثر من 400 عالم وخبير، تعاونوا جميعا على مدار ثلاث سنوات في جمع وتحليل البيانات من أكثر من 15000 مصدر علمي وحكومي للمعلومات، ليجدوا أن حوالي مليون نوع من الحيوانات مهدد بالانقراض، وليكتشفوا أن عدد الأنواع المحلية على الأرض، أنخفضت بنسبة 20 %، وعلى وجه الخصوص، 40%  من البرمائيات و33 % من الشعاب المرجانية وثلث الثدييات البحرية مهددة بالانقراض.
بالإضافة إلى ذلك، وبحسب الدراسة، فإن أكثر من ثلث مساحة اليابسة و75 بالمائة من احتياطي المياه العذبة يستخدم  للزراعة وتربية الحيوانات، ويتم استخراج حوالي 60 مليار طن من الموارد المتجددة وغير المتجددة على هذا الكوكب كل عام، وقد زاد الإنتاج الزراعي ثلاثة أضعاف منذ عام 1970، وزاد حجم حصاد الخشب الخام بنسبة 45 في المئة، علاوة على ذلك، انخفض إجمالي إنتاجية سطح الأرض على مدار 50 عامًا بنسبة 23 بالمائة.

واتضح من الدراسات التي أجريت أن ما يتراوح بين 300 إلى 400 طن من المعادن الثقيلة ومختلف النفايات الصناعية السامة يتم تصريفها في مياه المحيط سنويًا، مما ينتج عنه حوالي 400 "منطقة ميتة" في المحيطات تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 245 ألف كيلومتر مربع، وهو ما يتجاوز مساحة المملكة المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، منذ عام 1992 ، زادت مساحة المدن.

ويقول العلماء إن كل هذا قد أدى بالفعل إلى أن حوالي 300 مليون شخص معرضون لخطر متزايد من الفيضانات والأعاصير، وبحلول عام 2050 من غير المرجح أن تتوقف هذه العملية السلبية على كوكب الأرض.