الطريق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 03:29 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية بالإسكندرية احتفالية مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف ”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل

إدراج 5 مدن على قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر

مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر
مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر

أضافت منظمة اليونسكو للتراث العالمي مدينة البندقية الواقعة في إيطاليا، ضمن قائمة المناطق المعرضة للخطر حول العالم، وذلك لأن السلطات هناك لا تراعي الأخطار المناخية التي يواجهها العالم، والتي تتطلب تطوير المدينة، وبالتالي أصبحت البندقية تعرض حياة الناس بها للخطر.

قائمة المناطق المعرضة للخطر في اليونسكو

وفق آخر قائمة لمنظمة اليونسكو للتراث العالمي، فإن هناك عدة مدن أضيفت ضمن قائمة المناطق المعرضة للخطر، وصل عددها 1157 موقعا، وحتى شهر سبتمبر من عام 2021، فإن القائمة تضم المدن التي لا ينبغي الإتجاه إليها أو زيارتها، وتشمل بعضها:

1. مدينة آليس القديمة، الموجودة في دولة ليبيا

2. المدينة التاريخية في جامبي، الواقعة في جمهورية اندونيسيا

3. البلدة القديمة في شيرواز، الموجودة في إيران

4. مدينة حلب، في الجمهورية السورية

5. ملاذ النمور في سوندربانز، الموجودة في الهند

مؤخرا أضيفت مدينة البندقية الإيطالية إلى قائمة المناطق المعرضة للخطر، وغيرها من المدن التي تعرضت لعوامل جوية كبرى أو عسكرية، وتشمل وسط مدينة أوديسا الأوكرانية، كما أن هناك قرية تمبكتو في مالي، بالإضافة إلى مدن أوكرانية أخرى مثل لفيف والعاصمة كييف.

يراجع مركز التراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو القائمة بغرض تعديلها، وذلك بمشاركة خبراء من 21 دولة عضو في المنظمة، وسيكون ذلك من خلال اجتماع سيتم في العاصمة السعودية الرياض خلال سبتمبر القادم، ولكن أوصى الخبراء بوضع المدن الخمس "البندقية، كييف، لفيف، أوديسا، وتمبكتو" في الاعتبار لإدراجها ضمن القائمة.

اقرأ أيضاً: قريبا.. تسجيل الكشري ضمن قائمة التراث غير المادي