الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:56 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

حافظ على وزنك.. أطعمة بها سعرات حرارية قليلة

وزن مثالي
وزن مثالي

يهتم الكثيرون بالوصول إلى وزن مثالي، يرضيهم، فهو يعزز الثقة بالنفس، ويسبب الشعور بالراحة والسعادة.

لذا يرغب الكثير في معرفة طريقة لخفض الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، ولذلك يجب النظر إلى استهلاك السعرات الحرارية الخاصة بك للحفاظ على وزن مثالي.


و إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، فيجب أن تتناول أقل من السعرات الحرارية التي يستطيع جسدك حرقها، وبما أن الأطعمة هي المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية، فمن المهم أن تختار الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أقل، ووفقًا لموقع Betterme، فإن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، والتي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي للمساعدة في خفض الوزن، وهي كالتالي:

1- الخضروات الورقية: تعتبر الخضروات الورقية من أفضل أنواع الخضروات الصحية، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف، وتقليل السعرات الحرارية. يمكن تناول السبانخ والخس والكرنب والبقدونس والكزبرة والملفوف وغيرها كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى الأطباق الرئيسية.

2- الفواكه الطازجة: تعتبر الفواكه الطازجة خيارًا ممتازًا لتقليل السعرات الحرارية، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والألياف والماء. يمكن تناول التفاح والبرتقال والفراولة والتوت والعنب والكمثرى والموز والمانجو والأناناس والكيوي كوجبة خفيفة أو وجبة غداء خفيفة.

3- البروتينات النباتية: يمكن استبدال البروتينات الحيوانية بالبروتينات النباتية لتقليل السعرات الحرارية، ومن بين الخيارات الممكنة هي الفاصوليا والعدس والحمص والمكسرات والبذور. يمكن استخدامها في السلطات والأطباق الجانبية، كما يمكن تحضير الوجبات الرئيسية النباتية.

4- الأسماك الدهنية: تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين والماكريل خيارًا ممتازًا لتقليل السعرات الحرارية. فهي تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية والبروتينات والفيتامينات والمعادن، كما أنها تساعد على تحسين صحةالقلب والأوعية الدموية. يمكن تحضيرها بعدة طرق مختلفة، بما في ذلك الشواء والخبز والطهي البخاري.

5- الحبوب والبقوليات: تحتوي الحبوب والبقوليات على كميات كبيرة من الألياف والبروتينات والمعادن، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. يمكن تناول الأرز البني والشوفان والحمص والعدس والفاصوليا كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى الأطباق الرئيسية.

6- المنتجات الألبانية القليلة الدسم: تحتوي المنتجات الألبانية القليلة الدسم على كميات منخفضة من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والكوليسترول، وتحتوي على الكالسيوم والبروتينات والفيتامينات الأخرى. يمكن تناول اللبن الخالي الدسم والزبادي اليوناني الخالي الدسم والجبن المبشور الخالي الدسم كوجبة خفيفة أو مكونًا في الوجبات الرئيسية.

الجدير بالذكر، أنه يجب الحرص على تناول هذه الأطعمة بشكل معتدل وفي إطار نظام غذائي صحي ومتوازن، كما يجب تجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والدهون المشبعة والسكريات المضافة، والتقليل من تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة. ولا تنسى ممارسة الرياضة بانتظام، وشرب الكثير من الماء للمساعدة في تحفيز عملية الهضم والحفاظ على الصحة العامة.

اقرأ ايضًا:تحفيز نمو الشعر.. 4 فوائد لعشب الروزماري لصحة الشعر