الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:27 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

أبرزها فقدان الشهية.. 12 علامة تنذرك بإصابة كلبك بالخرف

كلب_مصدر الصورة_ياندكس
كلب_مصدر الصورة_ياندكس

يعاني الكلاب من الخرف مثل الإنسان تماما، ويعرف في عالم الطب البيطري باسم الخلل الإدراكي للكلاب (CCD)، وهو اضطراب إدراكي في الكلاب يسبب أعراضًا مشابهة لمرض الزهايمر لدى البشر.

وتعتبر حالة الخرف عند الكلاب حالة مرتبطة بتقدم العمر في دماغ الكلب مما يؤدي إلى تغييرات في السلوك ويؤثر بشكل أساسي على الذاكرة والتعلم والفهم، وفقا لما جاء بموقع eastbayvetclinic.

أعراض خرف عند الكلاب

تشمل أعراض خرف الكلاب العديد من الأعراض بعضها خفيف والبعض الأخر شديد مع مراحل تقدم المرض، وغالبا ما تكون الأعراض الأولية لخرف الكلاب خفيفة، ولكنها تزداد سوءا بمرور الوقت.

وخلال هذه السطور نستعرض الأعراض الأكثر انتشارا انرض الخرف عند الكلاب وهي كالتالي:

- الارتباك والارتباك، والظهور في حالة ضياع أو ارتباك في محيط مألوف

- القلق

- عدم تذكر الروتين والتدريب الذي تم تعلمه مسبقا أو قواعد المنزل.

- لم يعد يستجيب لاسمه أو لأوامر مألوفة.

- التهيج الشديد.

- انخفاض الرغبة في اللعب.

- تجول بلا هدف

- يحدق بهدوء في الجدران أو في لا شيء.

- بطيء في تعلم المهام الجديدة.

- عدم الاستمالة الذاتية.

- فقدان الشهية.

- التغييرات في دورة النوم مثل الاستيقاظ الليلي أو النوم أثناء النهار.

علاج خرف الكلاب

على الرغم من عدم وجود علاج معروف لخرف الكلاب، إلا أن هناك العديد من الخيارات لعلاج هذه الحالة والتي تشمل العلاج بالأدوية وتغيير النظام الغذائي وإثراء الحياة والمكملات والجراحة.

اقرأ أيضًا: أنواع الكلاب الممنوع امتلاكها بعد قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة