الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:54 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

الفلوس بتترمي عليهم.. فيديو لسيارة «ATM» توزع العيدية في شوارع دبي يشعل السوشيال ميديا

سيارة توزع العيدية على المواطنين في دبي
سيارة توزع العيدية على المواطنين في دبي

اشتعلت مواقع السوشيال ميديا بمقطع فيديو لا يتعدى الدقيقة، حيث تظهر فيه سيارة نقل صندوقها شفاف، محملة بماكينة الصرف الآلي "ATM" من بنك الإمارات دبي الوطني، وتلف شوارع دبي لتخرج منها العيدية وتوزعها بشكل عشوائي على المواطنين.

وجاءت تعليقات النشطاء على فيديو سيارة توزع العيدية على المواطنين في دبي ناكرين كل هذه اللقطات، ومن بينهم المتواجدين في دبي، وجاءت كالتالي:-

العربية 3d والفيديو جرافيك

علق أحد الأشخاص قائلًا: "يا باشا ما حصلش.. إحنا ادينا في دبي وما فيش حد حتى جابلنا كوباية كرك".

وتابع آخر: "هي الناس كلها مخدتش بالها أن العربية 3d.. وأن ده مجرد جرافيك".

وأكدت إحدى الناشطات أنها تعيش في دبي ولم تلاحظ تلك السيارة على الإطلاق، ولم تسير في شوارع دبي كما هو متداول.

أصل العيدية

أشارت بعض الأقاويل إلى أن العيدية أصلها يعود للعصر الفاطمب، حيث كانت توزع النقود والثياب على الشعب، بحلول العيد، وكانت تعرف بمسميات مثل، "الرسوم" و"التوسعة"، وكان الأمراء يحرصون على تقديم العيدية للأطفال على هيئة دنانير ذهبية، ونقود للأطفال وهدايا.

وتطور شكل العيدية فى العصر العثمانى، واتخذت شكل الدنانير الذهبية والتى كانت تقدم على هيئة هدايا للأطفال.

وهناك بعض الأقاويل الأخرى بعض إلى أن "العيدية" عرفت فى العصر المملوكي، وكانت تعرف باسم "الجامكية"، أي المال المخصص لشراء الملابس حسب ما ذكرته بعض الأقاويل والتي أشارت أيضا إلى أن العيدية كانت توزع حسب المكانة الاجتماعية للشخص، لذلك كان أصحاب المقامات العليا مثل الأمراء توزع عليهم دنانير ذهبية، وطعام فاخر وقطع حلوى، وكانت تعطى على سبيل هدية من الحاكم.

اقرأ أيضًا.. مقطع فيديو لسقوط عجل من الدور الرابع.. وقانوني: حبس سنة وغرامة مالية لصاحبه