الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:54 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

فيروسات وقروح جلدية.. كارثة صحية لـ غمس اليد في دم الأضاحي «التخميس»

أضرار التخميس
أضرار التخميس

بعد ساعات معدودة يهل علينا أول أيام عيد الأضحى المبارك، وبعد أداء صلاة العيد يتجه البعض لنحر الأضاحي وإحياء شعائر الدين الإسلامي، ولكن ما زالت عادة التبرك بدم الأضحية ملازمة لبعض الأشخاص وختمها على الأبواب والحوائط والسيارات، خوفًا من الحسد، فما تأثير هذه العادة على الصحة.

أضرار غمس اليد في دم الأضاحي

وتعليقًا على هذا الأمر قال الدكتور فتحي محمود استشاري أمراض جلدية، إن غمس الكف في دم الأضحية و"التخميس" أضرارًا وخيمة يغفل عنها الكثير، موضحًا أنها تؤدي إلى أمراض جلدية كثيرة مثل القروح والفيروسات.

ونبه محمود خلال حديثه لـ "الطريق"، على الجميع بضرورة تطهير اليدين بعد ملامسة دماء الأضحية، لأنها محملة بالبكتيريا والأمراض والفيروسات التي تؤدي إلى إكزيمات لا حصرة لها وستأخذ وقتًا طويلًا للعلاج.

ونصح استشاري أمراض جلدية، أنه من الأفضل الالتزام بالإجراءات الوقائية عند ذبح الأضحية، وتنضيف الأرضية من الدماء الملطخة وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون، مع تجنب ملامسة دم الأضحية.

موعد صلاة عيد الأضحى في محافظات مصر

وذكر أن صلاة عيد الأضحى تبدأ غدًا بتوقيتات مختلفة في محافظات مصر، والتي جاءت كالتالي:-

القاهرة (6:21 صباحًا)

الجيزة (6:22 صباحًا)

الإسكندرية (6:24 صباحًا)

بورسعيد (6:14 صباحًا)

شرم الشيخ (6:14 صباحًا)

دمنهور (6:22 صباحًا)

طنطا (6:20 صباحًا)

المنصورة (6:18 صباحًا)

الزقازيق (6:19 صباحًا)

بنها (6:21 صباحًا)

شبين الكوم (6:21 صباحًا)

كفر الشيخ (6:20 صباحًا)

الفيوم (6:25 صباحًا)

بني سويف (6:24 صباحًا)

المنيا (6:28 صباحًا)

أسيوط (6:28 صباحًا)

سوهاج (6:28 صباحًا)

قنا (6:24 صباحًا)

أسوان (6:28 صباحًا)

الإسماعيلية (6:16 صباحًا)

دمياط (6:16 صباحًا)

السلوم (6:42 صباحًا)

نويبع (6:10 صباحًا)

حلايب (6:17 صباحًا)

شلاتين (6:19 صباحًا).

اقرأ أيضًا.. هل يجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد؟