الطريق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 04:22 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية بالإسكندرية احتفالية مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف ”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل

الركن الأعظم.. متى يبدأ الحجاج الوقوف على جبل عرفات وموعد مغادرته؟

الوقوف على جبل عرفات
الوقوف على جبل عرفات

ساعات قليلة تفصلنا عن موعد يوم عرفات، هذا اليوم العظيم الذي يحل علينا بشعائره الإسلامية العظيمة والجليلة، إذ أن حجاج بيت الله يتهيؤون للذهاب إلى جبل عرفات، ولكن دائمًا يكون هناك سؤال عن متى يبدأ حجاج بيت الله الحرام الوقوف بجبل عرفة؟.

وفي السطور التالية يقدم إليكم "الطريق" كل التفاصيل المتعلقة بـ يوم عرفات ووقوف الحجاج عليه.

موعد الوقوف على جبل عرفات

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الوقوف على جبل عرفة يبدأ في يوم الـ 9 من ذي الحجة، ويبدأ بعد الزوال الظهر وهو وقت صحيح للوقوف بعرفة وينتهي وقت الوقوف بطلوع فجر يوم النحر، وأن من جمع في وقوفه بعرفة بين الليل والنهار من بعد الزوال فوقوفه تام ولا شيء عليه، وأن من وقف بعرفة ليلة النحر فحجه صحيح.

مغادرة جبل عرفات

أما بشأن مغادرة جبل عرفات فيقول أمين الفتوى، أن جمهور علماء الأمصار، قد اجمعوا على أن مَن وقف بعرفة بعد الزوال ولو لحظة، ونفر منها في أي وقت قبل الغروب، فإن وقوفه مجزئ وحجه صحيح.

ولفت إلى أن بعض العلماء لا يوجِبُ عليه شيئًا، وهو الأصح عند الشافعية ومَن وافقهم كالظاهرية، وروايةٌ عن الإمام أحمد؛ بناء على أن الجمع بين الليل والنهار مستحب وليس واجبًا.

اقرأ أيضًا.. «مطرزة بالذهب وتغسل بماء زمزم».. كل ما تريد معرفته عن كسوة الكعبة