الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:48 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

رُشح 5 مرات للحصول على جائزة نوبل.. من هو «مكسيم جوركي» في ذكرى رحيله؟

 الكاتب مكسيم جوركي
الكاتب مكسيم جوركي

حلت اليوم ذكرى رحيل مكسيم جوركي، حيث توفى يوم 18 من يونيو عام 1936 عن عمر يناهز 68 سنة في غوركي لينينسكييي، موسكو، هو أديب وناشط سياسي ماركسي روسي، ومؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تجسد النَّظْرَة الماركسية للأدب حيث ينظر إلى أن الأدب مبني على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه وتطوره، وأنه يؤثر في المجتمع بقوته الخاصة، لذلك ينبغي توظيفه في خدمة المجتمع، كما تم ترشيحه 5 مرات للحصول على جائزة نوبل في الآداب.

من هو مكسيم جوركي؟

نشأ مكسيم جوركي سنة 1868م، وأصبح يتيم الأب والأم وهو يبلغ من العمر 9 سنوات، وعاش مع جدته التي تولت تربيته بعد وفاة والديه، وكان لهذه الجدة أسلوب قصصي ممتاز، مما صقلَ مواهبهُ القصصية. وبعد وفاة جدته تأثّر لذلك تأثّرأ كبيرًا ممّا جعله يحاول أنهي حياته للأبد. جاس بعد ذلك على قدميه في أنحاء الإمبراطورية الروسية، لمدة 5 سنوات غيّر خلالها عمله عدة مرات، وجمع العديد من الانطباعات التي أثرت بعد ذلك في أدبه.

مؤلفات مكسيم جوركي

ألف العديد من الكتب منها رواية تحت عنوان الأم، ورواية الطفولة، مسرحية الحضيض، قصيدة «انشودة نذير العاصفة»، الطفولة 1913-1914 الأعداء؛ دراما؛ 1906، جامعاتي 1923 بالإضافة للعديد من المسرحيات والقصص والمقالات.

اقرأ أيضا.. نادي أدب مصر الجديدة يناقش «ثعلب» لـ أحمد فضل شبلول