الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:21 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

في يومه العالمي.. 4 فوائد تعود على الجسم بعد التبرع بالدم

اليوم العالمي للتبرع بالدم
اليوم العالمي للتبرع بالدم

يوافق 14 يونيو من كل عام اليوم العالمي للتبرع بالدم الذي تحتفل به المنظمات في جميع أنحاء العالم، هذا اليوم يهدف إلى رفع الوعي بأهمية التبرع بالدم لاستخدامه في علاجات البلازما، فضلاً عن الأبحاث والاستخدامات الطارئة.

فوائد تعود على الجسم في اليوم العالمي للتبرع بالدم

يعتبر التبرع بالدم إجراء آمن ومفيد للمجتمع، إذ يهدف إلى توفير مخزون كافي من البلازما التي تستخدم في صناعة الأدوية، كما أنها فعالة في إنقاذ المرضى أصحاب الأمراض المزمنة في الحالات الطارئة، بخلاف ذلك فإن التبرع بالدم له عدة فوائد، نرصدها لكم في اليوم العالمي للتبرع بالدم وفق موقع هيلث لاين، وهي كالتالي:

1. تحفيز إنتاج الدم الجديد: يمكن أن يحفز التبرع بالدم الجسم على إنتاج الدم الجديد، مما يساعد على تحسين وظائف الجهاز الدموي.

2. تقليل خطر أمراض القلب: تشير الأبحاث إلى أن التبرع بالدم بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب تخفيض مستوى الحديد في الدم، والذي يعتبر عاملاً مساهماً في تطور هذه الأمراض.

3. تحسين صحة الجسم: يمكن للتبرع بالدم أن يساعد على تحسين صحة الجسم بشكل عام، فعندما تتبرع بالدم، فأنت تساعد الجسم على التخلص من الزائد من الحديد، وهذا يمكن أن يساعد على تحسين عملية الأيض وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

4. إحساس بالرضا النفسي: يمكن أن يشعر المتبرعين بالدم بشعور الرضا النفسي والإيجابية، حيث يشعرون بالفخر بمساعدة الآخرين وإنقاذ الأرواح، وهذا يمكن أن يساهم في تحسين الصحة النفسية.

يذكر أنه كان ريتشارد لور أول من اختبر علم التبرع بالدم مع الحيوانات، إذ تمكن من نقل الدم بنجاح بين كلبين دون أي آثار مرضية ملحوظة، وفق موقع ناشيونال توداي.

تاريخ اليوم العالمي للتبرع بالدم

وكانت بداية تحديد اليوم العالمي للتبرع بالدم، بعدما نجح يوم الصحة العالمي للمتبرعين بالدم في الدورة الثامنة والخمسين لجمعية الصحة العالمية في عام 2000، والذي ركز على التبرع بالدم وسلامة عمليات نقل الدم، بعدها أصدر وزراء الصحة من جميع أنحاء العالم إعلان بالإجماع في مايو 2005، لتعيين اليوم العالمي للتبرع بالدم كحدث سنوي يقام في 14 يونيو من كل عام.

أهداف اليوم العالمي للتبرع بالدم

يهدف اليوم العالمي للمتبرعين بالدم إلى زيادة الوعي بشأن الحاجة إلى التبرع بالدم بانتظام، وهو أمر مهم للحفاظ على الصناعة الصحية، وللاحتفال بالفرق الطبية التي تستخدم الدم بشكل منتظم، يستخدم هذا اليوم أيضًا لشكر المتبرعين على خدمتهم وتصميمهم على إنقاذ الأرواح وجعل العالم مكانًا أفضل.

اقرأ أيضاً: في يومه العالمي.. أقوال مشاهير نجوا من السرطان