الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:44 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج

سعد أردش.. مشوار من موظف سكة حديد لـ«شيخ المسرحيين»

سعد أردش
سعد أردش

واحد من أبرز فناني المسرح، فنان من طراز خاص، متعدد المواهب ما بين التمثيل والإخراج، يعد أحد أعمدة المسرح وقدم العديد من المسرحيات التي تشهد عى إبداع وتفرده، ومكتشف موهبة الكبار، هو "شيخ المسرحيين" الفنان سعد أردش.

النشأة

ولد سعد أردش في 16 يونيو 1924 في فارسكور بدمياط، جرى حب الفن في عروقه وهو في مرحلة الطفولة، حصل على الثانوية وعين موظفا في مخازن السكك الحديد وكان ضمن فريق الهواة هناك وقدم عدة عروض مسرحية، شد رحاله إلي القاهرة، والتحق بكلية الحقوق بالتزامن مع دراسته بمعهد الفنون المسرحية، سافر إلي إيطاليا ضمن بعثة وحصل على دبلوم التخصص في الإخراج من أكاديمية المسرح في روما.

البدايات

عاد إلي مصر وهو يتقن الإيطالية التي ساعدته في ترجمة عدة مسرحيات أبرزها "الحفلة التنكرية، بياتريس، جريمة في جزيرة الماعز"، وكانت "الطابشير القوقازية" بدايته في الإخراج المسرحي من خلال عدة عروض وبعدها توالت مسرحياتها أبرزها "لعبة النهاية، أنتيجون".

أفلام ومسلسلات سعد أردش

كان "أردش" ممثلا بارعا وترك بصمة في العديد من الأفلام أبرزها " الأسطى حسن، درب المهابيل، قنديل أم هاشم، لا تطفئ الشمس، لعبة الإنتقام، ميرامار، موعد مع الرئيس، الحجر الداير"، ولم ينسى التليفزيون وقدم له عدة مسلسلات أبرزها "جمهورية زفتى، المال والبنون، البراري والحامول، في بيتنا رجل، أصل وخمس صور، الناس في كفر عسكر"، وبرع في تقديم أدوار الشر، وما بين السينما والتليفزيون تجاوز رصيده تمثيليا 100 عمل فني.

مسرحيات سعد أردش

أخرج واحدة من أجمل مسرحيات أواخر الستينات "هاللو شلبي" والتي اكتشف منها الكبار أحمد زكي، ومحمد صبحي، وثبتت أقدام سعيد صالح ومديحة كامل، وتوالت المسرحيات التي حملت توقيعه كمخرج أبرزها "الأرض، المسامير، الناس اللي تحت، السينسة، مولد وصاحبه غايب". وأخرج 25 عرضًا مسرحيًا خلال مشواره الفني.

جوائز ومناصب سعد أردش

نال سعد أردش عدة جوائز منها جائزة الدولة التقديرية في الفنون 1990 ووسام العلوم والفنون 1967 وأول من شغل منصب رئيس لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح، وعمل أستاذا ورئيسا لقسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ورئيس للبيت الفني للمسرح، ومديرًا للمسرح القومي.

الحياة الخاصة والرحيل

تزوج سعد أردش من الفنانة التشكيلية الدكتورة نادية يوسف خفاجي، وأنجب منها 3 أبناء "هالة وفريدة ومحمد"، وعانى في أيامه الأخيرة من المرض، وتوفي في 13 يونيو 2008 عن عمر ناهز 84 عاماً، رحل "أردش" وظل اسمه يدوي بين جنبات المسرح الذي عشقه وبات مخلصا له حتى النهاية.

اقرأ أيضًا.. الموسيقار عمر خيرت يقدم باقة من أشهر مؤلفاته في الأوبرا.. اليوم